حساب الفرق بين تاريخين في SPSS

طرق حساب الفرق بين تاريخين في SPSS

من أكثر المهام شيوعًا التي تتضمن تواريخ هي حساب الفرق بين تاريخين في SPSS وكمثال، فكر في شركة برمجيات مهتمة بتحليل مشتريات تراخيص الترقية من خلال تحديد عدد السنوات منذ آخر مرة قام فيها كل عميل بشراء ترقية. يحتوي ملف البيانات Upgrade.sav على متغير للتاريخ الذي قام فيه كل عميل بشراء ترقية ولكن ليس عدد السنوات منذ ذلك الشراء. سيوفر متغير جديد يمثل طول الفترة الزمنية بالسنوات بين تاريخ آخر ترقية وتاريخ إصدار المنتج التالي مقياسًا لهذه الكمية. (راجع موضوع ملف بيانات الأمثلة).

خطوات حساب الفرق بين تاريخين في SPSS

1. حدد “حساب مع التواريخ والأوقات” Calculate with dates and times على الشاشة الافتتاحية لمعالج التاريخ والوقت وانقر فوق “التالي” Next.

2. حدد “حساب عدد وحدات الوقت بين تاريخين” Calculate the number of time units between two dates وانقر فوق “التالي” Next، لحساب الفرق بين التاريخين الأول والثاني.

حساب الفرق بين تاريخين : الخطوة 2 في معالج التاريخ والوقت
حساب الفرق بين تاريخين : الخطوة 2 في معالج التاريخ والوقت

3. في الخطوة 2، حدد “تاريخ الإصدار التالي” Date of next release لحقل Date1.

4. حدد “تاريخ آخر ترقية” Date of last upgrade لحقل Date2.

5. حدد “السنوات” Years من القائمة المنسدلة “الوحدة” Unit وحدد “قطع إلى عدد صحيحTruncate to Integer لإرجاع النتيجة مقربة بالسنوات. (هذه هي التحديدات الافتراضية).

6. انقر فوق زر “التالي” Next.

7. في الخطوة 3، أدخل YearsLastUp لاسم المتغير “الناتج” Result. لا يمكن أن يكون لمتغيرات النتيجة نفس اسم متغير موجود.

8. أدخل “السنوات منذ آخر ترقية” Years since last upgrade كتسمية Label لمتغير النتيجة. تسميات المتغيرات لمتغيرات النتائج اختيارية.

9. اترك التحديد الافتراضي لإنشاء المتغير الآن Create the variable now، وانقر فوق “إنهاء” Finish لإنشاء المتغير الجديد.

المتغير الجديد، YearsLastUp، المعروض في محرر البيانات هو عدد صحيح من السنوات بين التاريخين (لحساب الفرق بين تاريخين في SPSS). تم اقتطاع الأجزاء من السنة للحصول على الفرق بالسنوات مقرب لأقرب سنة (مثلا إذا كان الفرق 5 سنوات و 9 أشهر يعطي نتيجة 6 سنوات فقط).

المصدر

error:
Scroll to Top