استخدام جداول التقاطعات لقياس التوافق

استخدام جداول التقاطعات Crosstabs لقياس التوافق

تهتم شركة ما بتوسيع أعمالها، ولكن يتعين عليها الاختيار من بين 20 موقعًا مختلفًا للبناء والتوسع. لقد قاموا بتعيين مستشارين اثنين لتقييم هذه المواقع بشكل منفصل. بالإضافة إلى تقرير موسع، طُلب من كل استشاري تصنيف كل موقع على أنه احتمال جيد أو متوسط أو ضعيف. تحتاج إلى تحديد المواقع التي يجب على الشركة إجراء مزيد من التحقق منها لاتخاذ القرار، وإذا أمكن، تحديد أي من المستشارين يجب أن تحتفظ به الشركة لمزيد من العمل. في هذا القسم سوف يتم التعرف على طرق استخدام جداول التقاطعات لقياس التوافق Agreement بين المتغيرات.

يتم جمع تقييمات الاستشاريين في ملف site.sav. راجع موضوع “ملفات الأمثلة” للحصول على مزيد من المعلومات. استخدم جداول التقاطعات لحساب مقياس التوافق بين درجات الاستشاريين.

إجراء التحليل

لإجراء تحليل جداول التقاطعات:

1. اختر من القوائم: تحليل> الإحصاء الوصفي> الجداول المشتركة …

Analyze Descriptive Statistics Crosstabs…

يظهر مربع حوار جداول التقاطعات Crosstabs:

مربع حوار جداول التقاطعات Crosstabs مع تحديد متغير الصف والعمود
مربع حوار جداول التقاطعات Crosstabs مع تحديد متغير الصف والعمود

2. انقر فوق إعادة تعيين Reset لاستعادة الإعدادات الافتراضية.

3. حدد التصنيف من الاستشاري 1 (Rating from consultant 1) كمتغير الصف.

4. حدد التصنيف من الاستشاري 2 (Rating from consultant 2) كمتغير العمود.

5. انقر فوق إحصائيات Statistics.

مربع حوار الإحصائيات لتحليل جدول التقاطعات
مربع حوار الإحصائيات لتحليل جدول التقاطعات

6. حدد Kappa.

7. انقر فوق متابعة Continue.

8. انقر فوق “موافق” OK في مربع حوار جداول التقاطعات.

مقياس كابا Kappa للتوافق

جدول يوضح مقياس كابا Kappa للتوافق
جدول يوضح مقياس كابا Kappa للتوافق

تختلف قيمة مقياس Kappa إحصائيًا اختلافًا كبيرًا عن الصفر 0، وتشير قيمتها البالغة 0.429 إلى أن تقييمات الاستشاريين متشابهة إلى حد كبير، مع بعض الاستثناءات.

جدول التقاطع

جدول التقاطع التصنيف من الاستشاري 1 حسب التصنيف من الاستشاري 2
جدول التقاطع التصنيف من الاستشاري 1 حسب التصنيف من الاستشاري 2

يؤكد جدول التقاطع أن المستشارين يتفقون إلى حد كبير. يمكنك بالتأكيد إزالة المواقع الستة التي اعتبرها كلاهما ضعيفة من الاعتبار وربما تجاهل المواقع الخمسة التي تم تصنيفها على أنها ضعيفة من قبل المستشار الثاني ومتوسطة من قبل الأول. يجب التحقق من المواقع الأربعة التي تم تصنيفها على أنها جيدة، وربما الموقعين الذين تم تصنيفهما على أنهما جيدان من قبل المستشار الثاني ومتوسطان من قبل المستشار الأول. أما الموقعان اللذان تم تصنيفهما على أنهما متوسطان قد يتم التحقق منهما أو لا يتم، اعتمادًا على الوقت والقيود المالية في الشركة.

خلاصة استخدام جداول التقاطعات لقياس التوافق

يتضج من تحليل التوافق أن الموقع المحير الوحيد هو الموقع المصنف جيدًا من قبل الاستشاري الأول والمصنف ضعيفًا من المستشار الثاني. عند فحص تقاريرهم التفصيلية، وُجد أن كلاهما أعطى الموقع علامات عالية لسهولة الوصول إلى البلدات المجاورة والطريق السريع. ومع ذلك، أشار المستشار الثاني إلى أن الوادي الذي يقع فيه الموقع يقع في مسار الجريان السطحي لذوبان الجليد.

علاوة على ذلك، قدم المستشار الثاني تقييمات أكثر حسمًا من الأول، الذي كان تقييمه متحفظًا. لذا فقد تقرر الاحتفاظ بالمستشار الثاني لمزيد من العمل.

المصدر

error:
Scroll to Top