ترقيم الصفوف تلقائيًا في Excel

ترقيم الصفوف تلقائيًا في Excel

على عكس برامج Microsoft Office الأخرى، لا يوفر Excel زرًا لترقيم البيانات تلقائيًا. ولكن يمكنك ترقيم الصفوف تلقائيًا في Excel من خلال إضافة أرقام تسلسلية إلى صفوف البيانات بسهولة بواسطة سحب مقبض التعبئة لتعبئة عمود بسلسلة أرقام أو باستخدام دالة ROW.

تلميح: إذا كنت تبحث عن نظام ترقيم تلقائي متقدم لبياناتك، وAccess مثبت على الكمبيوتر لديك، فيمكنك استيراد بيانات Excel إلى قاعدة بيانات Access. في قاعدة بيانات Access، يمكنك إنشاء حقل يقوم تلقائيًا بإنشاء رقم فريد عندما تدخل سجلاً جديدًا في جدول.

تعبئة عمود بسلسلة أرقام

  1. حدد الخلية الأولى في النطاق الذي تريد تعبئته.
  2. اكتب قيمة البداية للسلسلة.
  3. اكتب قيمة في الخلية التالية لتأسيس نمط.تلميح: على سبيل المثال، إذا كنت تريد سلسلة الأرقام 1، 2، 3، 4، 5…، اكتب 1 و 2 في أول خليتين. إذا كنت تريد سلسلة الأرقام 2، 4، 6، 8…، اكتب و4.
  4. حدد الخلايا التي تحتوي على قيم البدء.ملاحظة: في Excel 2013 والإصدارات الأحدث ، يتم عرض زر التحليل السريع بشكل افتراضي عند تحديد أكثر من خليه واحده تحتوي علي البيانات. يمكنك تجاهل الزر لاستكمال هذا الاجراء.
  5. سحب مقبض التعبئة مقبض التعبئة عبر النطاق الذي تريد تعبئته.ملاحظة: أثناء قيامك بسحب مقبض التعبئة عبر كل خلية، يعرض Excel معاينة للقيمة. إذا أردت نقشًا مختلفًا، فاسحب مقبض التعبئة بواسطة الضغط باستمرار لأسفل على زر الماوس الأيمن ثم اختر نمطًا.للتعبئة في ترتيب متزايد، اسحب للأسفل أو لليسار. وللتعبئة في ترتيب متناقص، اسحب للأعلى أو لليمين.
مقبض التعبئة - ترقيم الصفوف تلقائيًا في Excel
شكل مقبض التعبئة

تلميح: في حالة عدم رؤية مقبض التعبئة، يجب عليك عرضه أولا. لمزيد من المعلومات، انظر عرض مقبض التعبئة أو إخفاؤه.

ملاحظة: لا يتم تحديث هذه الأرقام تلقائيًا عند إضافة صفوف أو نقلها أو إزالتها. يمكنك تحديث الترقيم التسلسلي يدويًا بواسطة تحديد رقمين بالتسلسل الصحيح، ثم سحب مقبض التعبئة إلى نهاية نطاق التعداد الرقمي.

استخدام دالة ROW لترقيم صفوف

  1. في أول خلية في النطاق الذي تريد ترقيمه، اكتب =ROW(A1).ترجع الدالة ROW رقم الصف الذي تشير إليه. على سبيل المثال، ترجع =ROW(A1) الرقم 1.
  2. اسحب مقبض التعبئة مقبض التعبئة عبر النطاق الذي تريد تعبئته.تلميح: في حالة عدم رؤية مقبض التعبئة، يجب عليك عرضه أولا. لمزيد من المعلومات، انظر عرض مقبض التعبئة أو إخفاؤه.
  • يتم تحديث هذه الأرقام عند قيامك بفرزها باستخدام بياناتك. قد تحدث مقاطعة للتسلسل إذا قمت بإضافة صفوف أو نقلها أو حذفها. ويمكنك تحديث الترقيم التسلسلي يدويًا بواسطة تحديد رقمين بالتسلسل الصحيح، ثم سحب مقبض التعبئة إلى نهاية نطاق التعداد الرقمي.
  • إذا كنت تستخدم دالة ROW وتريد إدراج الأرقام تلقائيًا أثناء إضافة صفوف بيانات جديدة، فقم بتحويل نطاق البيانات هذا إلى جدول Excel. سيتم ترقيم كافة الصفوف المضافة إلى نهاية الجدول بتسلسل. للحصول علي مزيد من المعلومات ، راجع إنشاء جدول Excel في ورقه عمل أو حذفه منها.

لإدخال رموز أرقام تسلسلية معينة، كأرقام طلبات الشراء، يمكنك استخدام الدالة ROW مع دالة TEXT. على سبيل المثال، لبدء قائمة ذات تعداد رقمي باستعمال 000-001 يجب عليك أن تدخل الصيغة =TEXT(ROW(A1),”000-000″) في أول خلية من النطاق الذي تريد ترقيمه، ثم اسحب مقبض التعبئة إلى نهاية النطاق.

مقبض التعبئة - ترقيم الصفوف تلقائيًا في Excel
شكل مقبض التعبئة

عرض مقبض التعبئة أو إخفاؤه

يعرض مقبض التعبئة مقبض التعبئة افتراضيًا، ولكن يمكنك تشغيله أو إيقاف تشغيله.

  1. في Excel 2010 والإصدارات الأحدث، انقر فوق علامة التبويب ملف، ثم فوق خيارات. في Excel 2007، انقر فوق زر Microsoft Office صورة زر Office ، ثم انقر فوق خيارات Excel.
  2. ثم في الفئة خيارات متقدمة، أسفل تحرير الخيارات، حدد خانة الاختيار تمكين مقبض التعبئة وسحب الخلية وإفلاتها أو قم بإلغاء تحديدها لعرض مقبض التعبئة أو إخفائه.

ملاحظة: لتفادي استبدال البيانات الموجودة أثناء سحب مقبض التعبئة، تأكد من تحديد خانة اختيار التنبيه قبل الكتابة فوق الخلايا. إذا كنت لا ترغب في أن يظهر Excel رسالة لإعلامك بالكتابة فوق الخلايا غير الفارغة، فيمكنك إلغاء تحديد خانة الاختيار هذه.

المراجع

  • برنامج الجداول الإلكترونية مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2021.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت أو Microsoft.
error:
Scroll to Top