تحرير الجمل البرمجية في SPSS

تحرير الجمل البرمجية في SPSS

في نافذة محرر الجمل البرمجية Syntax، يمكنك تحرير الجمل البرمجية وكتابتها في SPSS. على سبيل المثال، يمكنك تغيير الأمر الفرعي / BARCHART لعرض التكرارات Frequencies بدلا من النسب المئوية Percentages. (يشار إلى الأمر الفرعي بشرطة مائلة /). إذا كنت تعرف الكلمة الأساسية لعرض التكرارات Frequencies، يمكنك إدخالها مباشرة. إذا كنت لا تعرف الكلمة الأساسية، يمكنك الحصول على قائمة بالكلمات الأساسية المتاحة للأمر الفرعي عن طريق وضع المؤشر في أي مكان بعد اسم الأمر الفرعي والضغط على Ctrl + مفتاح المسافة. يعرض هذا التحكم الإكمال التلقائي للأمر الفرعي.

خطوات تحرير الجمل البرمجية في SPSS

1. احذف الكلمة الأساسية PERCENT من الأمر الفرعي BARCHART.

2. اضغط على زر “التحكم + مسافة” Ctrl-Spacebar.

3. انقر فوق العنصر المسمى FREQ للتكرارات. سيؤدي النقر فوق عنصر في عنصر تحكم الإكمال التلقائي إلى إدراجه في موضع المؤشر الحالي Prompt.

بشكل افتراضي، سيطالبك عنصر تحكم الإكمال التلقائي بقائمة من المصطلحات المتاحة أثناء الكتابة. على سبيل المثال، قد ترغب في تضمين مخطط دائري Pie Chart مع المخطط الشريطي Bar Chart. يتم تحديد المخطط الدائري بأمر فرعي منفصل.

4. اضغط على Enter بعد الكلمة الأساسية FREQ واكتب شرطة مائلة للأمام للإشارة إلى بداية الأمر الفرعي. يطالبك محرر بناء الجملة بقائمة الأوامر الفرعية للأمر الحالي.

نافذة تحرير بناء الجملة البرمجية في المحرر ويعرض عنصر تحكم الإكمال التلقائي المملوء بالأوامر الفرعية لـ FREQUENCIES
نافذة تحرير الجمل البرمجية في المحرر ويعرض عنصر تحكم الإكمال التلقائي المملوء بالأوامر الفرعية لـ FREQUENCIES

5. للحصول على تعليمات أكثر تفصيلا للأمر الحالي، اضغط على المفتاح F1. ينقلك هذا مباشرة إلى معلومات مرجع بناء الجملة البرمجية للأمر الحالي.

ربما لاحظت أن النص المعروض في نافذة بناء أو تحرير الجمل البرمجية ملون. يسمح لك الترميز اللوني بالتعرف بسرعة على المصطلحات غير المعترف بها، حيث يتم تلوين المصطلحات المعروفة فقط. على سبيل المثال، إذا أخطأت في كتابة الأمر الفرعي FORMAT كـ FRMAT. يتم تلوين الأوامر الفرعية باللون الأخضر افتراضيًا، لكن النص FRMAT سيظهر غير ملون لأنه لم يتم التعرف عليه.

المصدر

error:
Scroll to Top