تحديد مستوى القياس لمتغيرات مستوى قياس غير معروف

ما هي متغيرات مستوى قياس غير معروف (مجهول)

بالنسبة لبعض الإجراءات، يمكن أن يؤثر مستوى القياس على النتائج أو يحدد الميزات المتاحة، ولا يمكنك الوصول إلى مربعات الحوار لهذه الإجراءات حتى يكون لجميع المتغيرات مستوى قياس محدد أو معروف. يتيح لك مربع الحوار Set Measurement Level for Unknown تحديد مستوى القياس لأي متغيرات ذات مستوى قياس غير معروف (أو مجهول) في SPSS بدون إجراء تمرير البيانات (والذي قد يستغرق وقتًا طويلاً لملفات البيانات الكبيرة).

في ظل ظروف معينة، قد يكون مستوى القياس لبعض أو كل المتغيرات الرقمية (الحقول) في ملف غير معروف في SPSS. تشمل هذه الظروف:

  • المتغيرات الرقمية من ملفات Excel 95 أو الأحدث، أو ملفات البيانات النصية أو مصادر قاعدة البيانات قبل تمرير البيانات الأولي.
  • المتغيرات الرقمية الجديدة التي تم إنشاؤها باستخدام أوامر تحويل البيانات قبل تمريرها الأولي، بعد إنشاء تلك المتغيرات.

تنطبق هذه الشروط بشكل أساسي على قراءة البيانات أو إنشاء متغيرات جديدة عبر جملة الأمر البرمجي Command Syntax. تقوم مربعات الحوار الخاصة بقراءة البيانات وإنشاء متغيرات محولة جديدة تلقائيًا بتمرير البيانات الذي يحدد مستوى القياس، بناءً على قواعد مستوى القياس الافتراضية.

تحديد مستوى القياس للمتغيرات ذات مستوى قياس غير معروف في SPSS

  • في مربع حوار التنبيه الذي يظهر للإجراء، انقر على التعيين يدويًا.
  • أو: من القوائم، اختر: البيانات> تعيين مستوى القياس للمجهول.
  • انقل المتغيرات (الحقول) من قائمة المصدر إلى قائمة وجهة مستوى القياس المناسبة.

الخيارات المُتاحة:

اسمي: يمكن معاملة المتغير على أنه اسمي عندما تمثل قيمه فئات ليس لها ترتيب جوهري (على سبيل المثال، قسم الشركة الذي يعمل فيه الموظف). تتضمن أمثلة المتغيرات الاسمية المنطقة والرمز البريدي والانتماء الديني.

ترتيبي: يمكن معاملة المتغير على أنه ترتيبي عندما تمثل قيمه فئات ذات تصنيف جوهري (على سبيل المثال، مستويات الرضا عن الخدمة من غير راضٍ للغاية إلى راضٍ للغاية). تتضمن أمثلة المتغيرات الترتيبية درجات المواقف التي تمثل درجة الرضا أو الثقة ودرجات تصنيف التفضيل.

متصل: يمكن معاملة المتغير على أنه مقياس (نسبي) عندما تمثل قيمه فئات مرتبة بمقياس ذي مغزى، بحيث تكون مقارنات المسافة بين القيم مناسبة. تتضمن أمثلة متغيرات المقياس العمر بالسنوات والدخل بآلاف الدولارات.

يلصق مربع الحوار هذا بناء جملة الأمر: VARIABLE LEVEL.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.
error:
Scroll to Top