الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة

في بعض الأحيان تحتاج إلى إنشاء استعلام لسحب المعلومات من مصادر البيانات التي لا تحتوي على علاقة مباشرة فيما بينها (سواء علاقة من نوع واحد لواحد أو من نوع واحد إلى متعدد)، وبالتالي فأنت بحاجة إلى إنشاء الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة واستخدام الجداول الوسيطة لربط مصادر البيانات في الاستعلامات في أكسس Access.

استخدام الجداول الوسيطة لربط مصادر البيانات في الاستعلامات

عندما تقوم بتشغيل استعلام، يستخدم أكسس Access العلاقات التي أنشأتها بين الجداول أو يستنتجها ثم يُنشئ الصلات بين مصادر البيانات الأخرى. إذا لم تكن العلاقة التي تحتاج إليها في استعلام ما موجودة، فقم بتوصيل الجداول كجزء من هذا الاستعلام.

افترض أنك تريد معرفة عدد الطلبات التي تلقيتها للمنتجات من موردين آخرين. وكان جدول الموردين لديك غير مرتبط بجدول تفاصيل طلبات الشراء، الذي يحتوي على معرّفات المنتجات ومعلومات الكميات. على الرغم من ذلك، يكون جدول طلبات الشراء مرتبطًا بجدول تفاصيل طلبات الشراء.

الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة
إنشاء الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة – الجداول الوسيطة

تلميح: إذا كنت بحاجة إلى هذه العلاقة خارج الاستعلام الذي تقوم بإنشائه، فمن الأفضل إنشاء علاقة باستخدام جدول وسيط لاستخدامها لاحقًا. لمعرفة كيفية إجراء ذلك، راجع موضوع إنشاء علاقات متعدد بمتعدد.

إذا لم تكن ترغب في إنشاء الجدول الوسيط في قاعدة البيانات، فاستخدم جدول “طلبات الشراء” كجدول وسيط في الاستعلام. أضف جدول “الموردون” إلى يمين جدول “طلبات الشراء”، وأنشئ الصلة.

استخدام جدول واحد لتوصيل جدولين آخرين بشكل غير مباشر
استخدام جدول واحد وسيط لتوصيل جدولين آخرين بشكل غير مباشر

معايير الحقول المرتبطة بين الجداول

يقوم جدول “طلبات الشراء” بربط الجدولين المختلفين “الموردين” و”تفاصيل طلب الشراء”. قم بتوصيل الجداول باستخدام الحقول (مثل المعرف في جدول الموردين، ومعرف المورد في جدول طلبات الشراء) التي تتوافق مع المعايير التالية:

  • يجب أن يحتوي الحقلان على أنواع بيانات متطابقة أو متوافقة. على سبيل المثال، لا يمكنك توصيل حقل نصي بحقل رقمي.
  • يجب أن تحدد الحقول سجلات متطابقة وفريدة في كل جدول. على سبيل المثال، لا ينبغي توصيل حقلي اسم العائلة لأن الأسماء الأخيرة ليست فريدة دائمًا ويمكن أن تتشابه.
  • يجب أن تضمن الحقول إظهار السجلات الصحيحة. على سبيل المثال، إذا قمت بتوصيل معرف المورد بمعرف الشراء، فقد تحصل على بعض التطابقات إذا كانت المعرفات متطابقة. ولكن النتائج لن تكون منطقية لأن معرف المورد لا يحتوي على معرف الشراء. يعد الخيار الأفضل هو توصيل المعرف من جدول “الموردين” بمعرف المورد في جدول “طلبات الشراء”، ستكون السجلات التي يتم إرجاعها ذات معنى لأن كلا الحقلين يعرفان المورد.

خطوات الاستعلام باستخدام مصادر غير مرتبطة

سواء كان لديك جدول وسيط في قاعدة البيانات أم لم يكن، فاتبع الخطوات التالية:

1. إضافه الجدول الوسيط إلى الاستعلام بين الجدولين غير المرتبطين.

2. قم بإنشاء أي صلات مطلوبة باستخدام الجدول الوسيط.

بإمكانك استخدام أي نوع من الصلات التي تناسبك، ولكن يجب الاتصال عبر الحقول التي تفي بالمعايير الموضحة سابقًا في هذه المقالة.

إنشاء الصلات المطلوبة باستخدام الجدول الوسيط
إنشاء الصلات المطلوبة باستخدام الجدول الوسيط

3. أكمل الاستعلام.

اتبع الخطوات العادية لإنشاء استعلام: إضافة حقول الإخراج وإضافة أي معايير وتشغيل الاستعلام أو حفظه.

لمعرفه كيفيه اجراء ذلك، راجع موضوع: إنشاء استعلامات أساسية.

ملاحظة: ليس عليك تضمين الجدول الوسيط في النتائج. هو فقط يجب أن يكون جزءًا من مصادر البيانات الخاصة بالاستعلام بحيث يتمكن أكسس Access من الاتصال بالبيانات.

المصدر

  • نظام إدارة قواعد البيانات مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2022.
  • الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت Microsoft.
error:
Scroll to Top