إعادة الترميز إلى نفس المتغيرات

إعادة الترميز في نفس المتغيرات

يتيح لك مربع الحوار “إعادة الترميز إلى نفس المتغيرات” Recode into Same Variables إعادة تعيين قيم المتغيرات الموجودة أو طي نطاقات القيم الموجودة إلى قيم جديدة. على سبيل المثال، يمكنك تصغير الرواتب إلى فئات نطاق الرواتب.

يمكنك إعادة ترميز المتغيرات الرقمية numeric variables ومتغيرات السلسلة string variables. إذا حددت متغيرات متعددة multiple variables، فيجب أن تكون جميعها من نفس النوع. لا يمكنك إعادة ترميز المتغيرات الرقمية ومتغيرات السلسلة معًا.

إعادة ترميز قيم المتغير

لإعادة ترميز قيم المتغير:

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى نفس المتغيرات …

Transform > Recode into Same Variables…

2. حدد المتغيرات التي تريد إعادة ترميزها. إذا حددت متغيرات متعددة، فيجب أن تكون من نفس النوع (رقمية أو سلسلة).

3. انقر فوق القيم القديمة والجديدة Old and New Values وحدد كيفية إعادة ترميز القيم.

اختياريًا، يمكنك تحديد مجموعة فرعية من الحالات لإعادة ترميزها.

تحديد قيم معينة لإعادة ترميزها

لتحديد القيم لإعادة ترميزها:

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى نفس المتغيرات …

Transform > Recode into Same Variables…

2. حدد المتغيرات التي تريد إعادة ترميزها. إذا حددت متغيرات متعددة، فيجب أن تكون من نفس النوع (رقمية أو سلسلة).

3. انقر فوق القيم القديمة والجديدة أو Old and New Values.

4. حدد قيمة قديمة old value وقيمة جديدة أو new value.

5. انقر فوق إضافة Add لوضع المواصفات في القائمة القديمة> الجديدة Old->New.

يجب أن تكون القيمة الجديدة من نفس النوع (رقمي أو سلسلة) مثل المتغير الحالي. بالنسبة لمتغيرات السلسلة، يجب أن تكون بنفس طول المتغير الحالي.

إعادة الترميز في نفس المتغيرات: القيم القديمة والجديدة

يمكنك تحديد قيم لإعادة ترميزها في مربع الحوار هذا. يجب أن تكون كافة مواصفات القيمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل المتغيرات المحددة في مربع الحوار الرئيسي.

القيمة القديمة

وهي القيمة (القيم) المراد إعادة ترميزها. يمكنك إعادة ترميز القيم الفردية ونطاقات القيم والقيم المفقودة. لا يمكن تحديد النطاقات والقيم المفقودة من النظام لمتغيرات السلسلة لأنه لا ينطبق أي من المفهومين على متغيرات السلسلة. تشمل النطاقات نقاط النهاية وأي قيم مفقودة من المستخدم المستخدم تقع ضمن النطاق.

  • القيمة Value: قيمة فردية قديمة ليتم إعادة ترميزها إلى قيمة جديدة. يجب أن تكون القيمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل المتغير (المتغيرات) الذي يتم إعادة ترميزه.
  • المفقود من النظام System-missing: القيم التي يعيّنها البرنامج عندما تكون القيم في بياناتك غير معرّفة وفقًا لنوع التنسيق الذي حددته، أو عندما يكون حقل رقمي فارغًا، أو عندما تكون القيمة الناتجة عن أمر التحويل غير معرّفة. يتم عرض القيم الرقمية المفقودة من النظام كنقاط. لا يمكن أن تحتوي متغيرات السلسلة على قيم مفقودة من النظام، نظرًا لأن أي حرف يعتبر قانونيًا ضمن متغير سلسلة.
  • المفقود من النظام أو من المستخدم System- or user-missing: الملاحظات ذات القيم التي تم تعريفها على أنها قيم مفقودة من المستخدم أو غير معروفة unknown وتم تخصيص القيمة المفقودة من النظام لها، والتي يشار إليها بنقطة (.).
  • النطاق Range: مجموعة شاملة من القيم. غير متاح لمتغيرات السلسلة. يتم تضمين أي قيم مفقودة من المستخدم داخل النطاق.
  • كل القيم الأخرى All other values: أي قيم متبقية غير مدرجة في أحد المواصفات الموجودة في قائمة القديم والجديد. يظهر هذا كـ أخرى ELSE في قائمة القديمة-الجديدة Old-New list.

القيمة الجديدة

هي القيمة المفردة التي يتم فيها إعادة ترميز كل قيمة قديمة أو نطاق من القيم. يمكنك إدخال قيمة أو تعيين القيمة المفقودة من النظام.

  • القيمة Value: القيمة التي سيتم فيها إعادة ترميز قيمة قديمة أو أكثر. يجب أن تكون القيمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل القيمة القديمة.
  • المفقود من النظام System-missing: يعيد ترميز القيم القديمة المحددة في القيمة المفقودة من النظام. لا يتم استخدام القيمة المفقودة من النظام في العمليات الحسابية، ويتم استبعاد الحالات ذات القيمة المفقودة من النظام من العديد من الإجراءات. غير متاح لمتغيرات السلسلة.

قديم -> جديد

قائمة المواصفات التي سيتم استخدامها لإعادة ترميز المتغير (المتغيرات). يمكنك إضافة وتغيير وإزالة المواصفات من القائمة. يتم فرز القائمة تلقائيًا، بناءً على مواصفات القيمة القديمة، باستخدام الترتيب التالي: القيم الفردية، والقيم المفقودة، والنطاقات، وجميع القيم الأخرى. إذا قمت بتغيير مواصفات إعادة الترميز في القائمة، فإن الإجراء يعيد فرز القائمة تلقائيًا، إذا لزم الأمر، للحفاظ على هذا الترتيب.

إعادة الترميز بحسب شروط معينة

يتيح لك مربع الحوار If Cases إعادة ترميز القيم لمجموعة فرعية محددة من الحالات تحقق شروط معينة، باستخدام التعبيرات الشرطية. يُرجع التعبير الشرطي قيمة صواب true أو خطأ false أو مفقود missing لكل حالة.

  • إذا كانت نتيجة التعبير الشرطي “صواب” true، يتم تضمين الحالة في المجموعة الفرعية المحددة.
  • إذا كانت نتيجة التعبير الشرطي “خطأ” false أو مفقودة missing، فلن يتم تضمين الحالة في المجموعة الفرعية المحددة.
  • تستخدم معظم التعبيرات الشرطية واحدًا أو أكثر من العوامل العلائقية الستة (<،> ، <= ،> = ، = ، و ~ =) على لوحة الآلة الحاسبة.
  • يمكن أن تتضمن التعبيرات الشرطية أسماء متغيرة وثوابت وعوامل حسابية ووظائف رقمية (وغيرها) ومتغيرات منطقية وعوامل علائقية.

لإعادة ترميز القيم لمجموعة فرعية من الحالات

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى نفس المتغيرات …

Transform > Recode into Same Variables…

2. في مربع الحوار إعادة الترميز recode dialog box، انقر فوق “إذا” If.

3. حدد “تضمين إذا كانت الحالة تفي بالشرط” Include if case satisfies condition.

4. أدخل التعبير الشرطي.

5. لإنشاء تعبير، قم إما بلصق المكونات في حقل التعبير أو الكتابة مباشرة في حقل التعبير.

  • يمكنك لصق وظائف أو متغيرات النظام شائعة الاستخدام عن طريق تحديد مجموعة من قائمة مجموعة الوظائف والنقر المزدوج فوق الوظيفة أو المتغير في قائمة الوظائف والمتغيرات الخاصة (أو تحديد الوظيفة أو المتغير والنقر فوق السهم المجاور لقائمة مجموعة الوظائف). املأ أي معلمات تشير إليها علامات الاستفهام (تنطبق فقط على الوظائف). توفر مجموعة الوظائف المسماة All قائمة بجميع الوظائف ومتغيرات النظام المتاحة. يتم عرض وصف موجز للوظيفة أو المتغير المحدد حاليًا في منطقة محجوزة في مربع الحوار.
  • يجب وضع ثوابت السلسلة String بين علامات تنصيص أو فاصلات عليا.
  • إذا كانت القيم تحتوي على كسور عشرية، فيجب استخدام النقطة (.) كعلامة عشرية.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.
error:
Scroll to Top