إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة

إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة

يتيح لك مربع الحوار إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة Recode into Different Variables إعادة تعيين قيم المتغيرات الموجودة أو طي نطاقات القيم الموجودة إلى قيم جديدة لمتغير جديد. على سبيل المثال، يمكنك طي الرواتب إلى متغير جديد يحتوي على فئات نطاق المرتبات بدلا من المرتب نفسه.

  • يمكنك إعادة ترميز المتغيرات الرقمية ومتغيرات السلسلة.
  • يمكنك إعادة ترميز المتغيرات الرقمية إلى متغيرات سلسلة والعكس صحيح.
  • إذا حددت متغيرات متعددة، فيجب أن تكون جميعها من نفس النوع. لا يمكنك إعادة ترميز المتغيرات الرقمية والسلسلة معًا.

لإعادة ترميز قيم المتغير إلى متغير جديد:

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة …

Transform > Recode into Different Variables…

2. حدد المتغيرات التي تريد إعادة ترميزها. إذا حددت متغيرات متعددة، فيجب أن تكون من نفس النوع (رقمية أو سلسلة).

3. أدخل اسم متغير ناتج (جديد) لكل متغير جديد وانقر فوق تغيير Change.

4. انقر فوق القيم القديمة والجديدة Old and New Values وحدد كيفية إعادة ترميز القيم.

اختياريًا، يمكنك تحديد مجموعة فرعية من الحالات لإعادة ترميزها.

تحديد القيم لإعادة ترميزها للمتغيرات الجديدة

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة …

Transform > Recode into Different Variables…

2. حدد المتغيرات التي تريد إعادة ترميزها. إذا حددت متغيرات متعددة، فيجب أن تكون من نفس النوع (رقمية أو سلسلة).

3. أدخل اسم متغير ناتج (جديد) لكل متغير جديد وانقر فوق تغيير Change.

4. انقر فوق القيم القديمة والجديدة Old and New Values.

5. حدد قيمة قديمة وقيمة جديدة.

6. انقر فوق “إضافة” Add لوضع المواصفات في القائمة القديم -> الجديد Old–>New.

تحديد القيم القديمة والقيم الجديدة

يمكنك تحديد قيم لإعادة ترميزها في مربع الحوار هذا.

القيمة القديمة Old Value

القيمة القديمة Old Value هي القيمة (القيم) المراد إعادة ترميزها. يمكنك إعادة ترميز القيم الفردية ونطاقات القيم والقيم المفقودة. لا يمكن تحديد النطاقات والقيم المفقودة من النظام لمتغيرات السلسلة لأنه لا ينطبق أي من المفهومين على متغيرات السلسلة. يجب أن تكون القيم القديمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل المتغير الأصلي. تشمل النطاقات نقاط النهاية وأي قيم مفقودة من المستخدم تقع ضمن النطاق.

  • القيمة Value. قيمة فردية قديمة ليتم إعادة ترميزها إلى قيمة جديدة. يجب أن تكون القيمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل المتغير (المتغيرات) الذي يتم إعادة ترميزه.
  • المفقود من النظام System-missing. القيم التي يعيّنها البرنامج عندما تكون القيم في بياناتك غير معرفة وفقًا لنوع التنسيق الذي حددته، أو عندما يكون حقل رقمي فارغًا، أو عندما تكون القيمة الناتجة عن أمر التحويل غير معرَّفة. يتم عرض القيم الرقمية المفقودة من النظام كنقاط. لا يمكن أن تحتوي متغيرات السلسلة على قيم مفقودة من النظام، نظرًا لأن أي حرف يعتبر قانونيًا ضمن متغيرات السلسلة.
  • المفقود من النظام أو من المستخدم System- or user-missing. الملاحظات ذات القيم التي تم تعريفها على أنها إما قيم مفقودة من المستخدم أو غير معروفة وتم تخصيص القيمة كمفقودة من النظام، والتي يشار إليها بنقطة (.).
  • النطاق Range. مجموعة شاملة من القيم. غير متاح لمتغيرات السلسلة. يتم تضمين أي قيم مفقودة من المستخدم داخل النطاق.
  • كل القيم الأخرى All other values. أي قيم متبقية غير مدرجة في أحد المواصفات الموجودة في قائمة القديم والجديد. يظهر هذا كخيار “أخرى” ELSE في قائمة Old-New.

القيمة الجديدة New Value

القيمة الجديدة New Value هي القيمة المفردة التي يتم فيها إعادة ترميز كل قيمة قديمة أو نطاق من القيم. يمكن أن تكون القيم الجديدة رقمية أو سلسلة.

  • القيمة Value. القيمة التي سيتم فيها إعادة ترميز قيمة قديمة أو أكثر. يجب أن تكون القيمة من نفس نوع البيانات (رقمي أو سلسلة) مثل القيمة القديمة.
  • مفقود من النظام System-missing. يعيد ترميز القيم القديمة المحددة في القيمة المفقودة من النظام. لا يتم استخدام القيمة المفقودة من النظام في العمليات الحسابية، ويتم استبعاد الحالات ذات القيمة المفقودة من النظام من العديد من الإجراءات. غير متاح لمتغيرات السلسلة.
  • نسخ القيم القديمة Copy old values. يحتفظ بالقيمة القديمة. إذا كانت بعض القيم لا تتطلب إعادة ترميز، فاستخدم هذا لتضمين القيم القديمة. لا يتم تضمين أي قيم قديمة لم يتم تحديدها في المتغير الجديد، وسيتم تعيين القيمة المفقودة من النظام للمتغير الجديد للحالات التي تحتوي على هذه القيم.

متغيرات الإخراج هي سلاسل Output variables are strings. يعرّف المتغير الجديد المعاد ترميزه على أنه متغير سلسلة (أبجدي رقمي). يمكن أن يكون المتغير القديم رقميًا أو سلسلة.

تحويل السلاسل الرقمية إلى أرقام Convert numeric strings to numbers. يحول قيم السلسلة التي تحتوي على أرقام إلى قيم رقمية. السلاسل التي تحتوي على أي شيء بخلاف الأرقام والعلامة الاختيارية (+ أو -) يتم تعيينها كقيم مفقودة من النظام.

قديم -> جديد Old–>New

قائمة المواصفات التي سيتم استخدامها لإعادة ترميز المتغير (المتغيرات). يمكنك إضافة وتغيير وإزالة المواصفات من القائمة. يتم فرز القائمة تلقائيًا، بناءً على مواصفات القيمة القديمة، باستخدام الترتيب التالي: القيم الفردية، والقيم المفقودة، والنطاقات، وجميع القيم الأخرى. إذا قمت بتغيير مواصفات إعادة الترميز في القائمة، فإن الإجراء يعيد فرز القائمة تلقائيًا، إذا لزم الأمر، للحفاظ على هذا الترتيب.

إعادة الترميز إلى متغيرات جديدة بحسب شروط معينة

يتيح لك مربع الحوار If Cases إعادة ترميز القيم لمجموعة فرعية محددة من الحالات بحسب شروط معينة، وذلك باستخدام التعبيرات الشرطية. يُرجع التعبير الشرطي قيمة صواب true أو خطأ false أو مفقود missing لكل حالة.

  • إذا كانت نتيجة التعبير الشرطي صواب true، يتم تضمين الحالة في المجموعة الفرعية المحددة.
  • إذا كانت نتيجة التعبير الشرطي خطأ false أو مفقودة missing، فلن يتم تضمين الحالة في المجموعة الفرعية المحددة.
  • تستخدم معظم التعبيرات الشرطية واحدًا أو أكثر من العوامل العلائقية الستة (<،> ، <= ،> = ، = ، و ~ =) على لوحة الآلة الحاسبة.
  • يمكن أن تتضمن التعبيرات الشرطية أسماء متغيرة وثوابت وعوامل حسابية ووظائف رقمية (وغيرها) ومتغيرات منطقية وعوامل علائقية.

لإعادة ترميز القيم لمجموعة فرعية من الحالات باستخدام تعبير شرطي:

1. من القوائم اختر: تحويل> إعادة الترميز إلى متغيرات مختلفة …

Transform > Recode into Different Variables…

2. في مربع الحوار إعادة الترميز recode، انقر فوق “إذا” If.

3. حدد تضمين إذا كانت الحالة تفي بالشرط Include if case satisfies condition.

4. أدخل التعبير الشرطي.

5. لإنشاء تعبير، قم إما بلصق المكونات في حقل التعبير أو الكتابة مباشرة في حقل التعبير.

  • يمكنك لصق وظائف أو متغيرات النظام شائعة الاستخدام عن طريق تحديد مجموعة من قائمة مجموعة الوظائف Function group list والنقر المزدوج فوق الوظيفة أو المتغير في قائمة الوظائف والمتغيرات الخاصة (أو تحديد الوظيفة أو المتغير والنقر فوق السهم المجاور لقائمة مجموعة الوظائف). املأ أي معلمات تشير إليها علامات الاستفهام (تنطبق فقط على الوظائف). توفر مجموعة الوظائف المسماة All قائمة بجميع الوظائف ومتغيرات النظام المتاحة. يتم عرض وصف موجز للوظيفة أو المتغير المحدد حاليًا في منطقة محجوزة في مربع الحوار.
  • يجب وضع ثوابت السلسلة بين علامات تنصيص أو فاصلات عليا.
  • إذا كانت القيم تحتوي على كسور عشرية، فيجب استخدام النقطة (.) كعلامة عشرية.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.
error:
Scroll to Top