إضافة متغير طبقة لجدول الاقتران المزدوج

إضافة متغير طبقة لجدول الاقتران المزدوج

يمكنك إضافة متغير طبقة Layer لجدول الاقتران المزدوج في SPSS لإنشاء جدول ثلاثي الاتجاهات Three-Way Table يتم فيه تقسيم فئات متغيرات الصف Row والعمود Column بشكل إضافي حسب فئات متغير الطبقة الجديد. يُشار إلى هذا المتغير أحيانًا باسم متغير التحكم Control لأنه قد يكشف عن كيفية تغير العلاقة بين متغيرات الصف والعمود عندما “تتحكم” في تأثيرات هذا المتغير الثالث.

الخطوات:

استكمالا للمثال السابق (من موضوع اختبار دلالة جدول الاقتران المزدوج أو الثنائي):

1. افتح مربع حوار جدول الاقتران Crosstabs مرة أخرى.

إضافة متغير طبقة لجدول الاقتران المزدوج
إضافة متغير طبقة لجدول الاقتران المزدوج في SPSS

2. انقر فوق الخلايا Cells.

3. قم بإلغاء تحديد (أو مسح) نسب الصفوف Row Percent’s.

4. انقر فوق زر “متابعةContinue.

5. حدد “مستوى التعليمLevel of Education (ed) كمتغير الطبقة Layer.

6. انقر فوق زر “موافقOK لتشغيل الإجراء.

تظهر نتائج جدول الاقتران الجديد وإحصائيات اختبار كاي تربيع (كا2) Chi-square مع إضافة متغير تحكم Layer كما في الشكل التالي:

نتائج اختبار مربع كاي تربيع Chi-square مع إضافة متغير الطبقة (أو التحكم) Layer
نتائج اختبار مربع كاي تربيع Chi-square مع إضافة متغير التحكم Layer

إذا نظرت إلى جدول الاقتران المزدوج، فقد يبدو أن الشيء الوحيد الذي أنجزناه بإضافة متغير الطبقة هو جعل الجدول أكبر وأصعب في التفسير. ولكن إذا نظرت إلى جدول إحصائيات مربع كاي Chi-square، يمكنك بسهولة أن ترى أنه في جميع فئات مستوى التعليم Level of Education، باستثناء واحدة، تختفي العلاقة الظاهرة بين الدخل Income وملكية المساعد الرقمي الشخصي PDA Ownership (عادةً، تعتبر قيمة عمود “الأهميةSignificance Value الأقل من 0.05 هي قيمة “مهمة” أو ذات دلالة Significant بالمعنى الإحصائي).

الدلالة والتفسير

تُشير النتائج أعلاه، إلى أن العلاقة الواضحة بين الدخل Income وملكية المساعد الرقمي الشخصي PDA Ownership هي مجرد وسيلة أو أداة تبرز العلاقة الأساسية بين مستوى التعليم Level of Education وملكية المساعد الرقمي الشخصي PDA Ownership. ونظرًا لأن الدخل Income يميل إلى الارتفاع مع ارتفاع التعليم، فقد تكون العلاقات الواضحة بين الدخل والمتغيرات الأخرى في الواقع هي نتيجة للاختلافات في التعليم.

المصدر

error:
Scroll to Top