هرمية نظم المعلومات المحاسبية

آخر تحديث: مارس 5, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 1 دقيقة

مفهوم هرمية نظم المعلومات المحاسبية

تتصف النظم عمومًا – ومنها نظم المعلومات – بالهرمية. ويقصد بهرمية نظم المعلومات المحاسبية أن النظام المتكامل للمعلومات في أية منظمة يضم في داخله عدة نظم فرعية للمعلومات، كما تنقسم هذه النظم الفرعية إلى نوعين: الأول هو نظام معلومات محاسبي والثاني هو نظام معلومات إداري.

ويتألف كل نظام رئيسي من هذين النظامين من عدة نظم معلومات فرعية. وكما سبق ذكره، فإن نظام المعلومات المحاسبي يتألف من ثلاثة نظم أسـاسية هي:

  • نظام معلومات المحاسبة المالية
  • نظام معلومات المحاسبة الإدارية
  • ونظام معلومات المحاسبة الضريبية

راجع موضوع: مكونات نظام المعلومات المحاسبي

وكل نظام من هذه النظم يختص بإنتاج نوعية معينة من المعلومات التي تلاءم الاستخدام في اتخاذ قرارات من طبيعة محددة.

فروع نظم المحاسبة الإدارية

ولما كان نظام معلومات المحاسبة الإدارية يختص بتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات في مختلف المشـكلات التي تواجه إدارة المنشأة، وكانت المشكلات التي تواجه الإدارة في كل يوم تتألف من مجموعة كبيرة متنوعة ومتباينة من المشكلات، لذلك استلزم الأمر تصميم عدة نظم فرعية للمعلومات داخل نظام المعلومات المحاسـبية الإدارية بحيث يختص كل نظام بإنتاج المعلومات التي تلائم اتخاذ القرارات من طبيعة معينة. لذلك أصبح نظام معلومات المحاسبة الإدارية يضم في داخله عدة نظم معلومات فرعية مثل نظام محاسبة التكاليف، نظام الموازنات التخطيطية، … إلخ.

يتضح مما تقدم أن كل نظام من نظم المعلومات يعتبر فرعًا من نظام معلومات أكبر منه، كما أنه في ذات الوقت يضم في داخله عدة نظم معلومات أصغر منه. وهذا ما يُعرف بهرمية النظم، حيث أن كل نظام في هذا الكون إنما هو جزء من كل، وهو في الوقت نفسه يعتبر كلا يضم في داخله عدة أجزاء.

والشكل المبسط التالي يوضح هذه العلاقة بين نظم المعلومات في المنشأة:

هرمية نظم المعلومات المحاسبية
هرمية نظم المعلومات المحاسبية
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 455

الاستمرار في القراءة

السابق: مكونات نظام المعلومات المحاسبي الشامل