نظام التشغيل Windows

آخر تحديث: مارس 18, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

ما هو ويندوز Windows

إن ويندوز Windows هو نظام تشغيل لأجهزة كمبيوتر أي بي أم الشخصية والأجهزة المتوافقة معها. وكانت الإصدارات السابقة لويندوز (مثل Windows 3.11) تتطلب نظام التشغيل MS-DOS، أما الآن، فقد أصبحت الإصدارات الجديدة من Windows تأتي متضمنة الوظائف التي كان يوفّرها النظامان معًا مع بعض التحسينات عليها.

وبصفته نظام تشغيل، فإن ويندوز أو Windows يقوم بما يلي:

  1. ينشئ الارتباط بينك، كمستخدم، وعتاد الكمبيوتر عن طريق توفيره واجهة، أو بيئة، تستطيع من خلالها الاتصال بالكمبيوتر.
  2. يخدم كبرنامج أساسي تعمل من خلاله تشكيلة واسعة من البرامج. والأمثلة عليها كثيرة، فهي تشمل معالجات النصوص، مثل مايكروسوفت وورد أو Microsoft Word، وبرامج جداول البيانات، مثل مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel، وبرامج قواعد البيانات، مثل مايكروسوفت أكسيس Microsoft Access.
  3. يعالج الوظائف الداخلية، كإدارة ذاكرة الكمبيوتر، وتنسيق المعلومات الداخلة (الدخل) إلى الكمبيوتر، وتلك الخارجة منه (الخرج).
  4. يقدّم سلسلة من البرامج المساعدة – وهي برامج متخصصة بإدارة النظام – والأوامر التي نستعين بها لإدارة الملفات، والمجلدات (الأدلة الفرعية)، والأقراص.

وعلاوة على ذلك كله، يقدّم ويندوز أو Windows بعض المزايا والأدوات المحسنّة مثل:

  1. واجهة استخدام رسومية، تُستخدم فيها الصور، والرموز، والإطارات، والكلمات على الشاشة وتحكمها بالماوس (الفأرة).
  2. برامج مضمّنة، أو ملحقة، بما فيها برامج بسيطة مثل برنامج معالجة النصوص وبرنامج الرسام وغيرها.
  3. المقدرة على عرض عدة مستندات وتشغيل عدد من البرامج ضمن إطاراتها الخاصة دفعة واحدة.

تشغيل برنامج ويندوز Windows

يتم تشغيل Windows تلقائيًا حالما نشغل جهاز الكمبيوتر، أي أنه يقوم بعملية تحميل ذاتي، تمامًا كما يحدث لأي نظام تشغيل.

الشاشة الافتتاحية

تسمى الشاشة الافتتاحية لويندوز Windows باسم “سطح المكتب” Desktop، وعند النظر لها لأول مرة سنرى بضعة بنود معروضة فيها، كالرموز والأزرار، وقد نرى أيضًا ما يُسمى “إطار” أو شاشة ترحيب.

وكما هي الحال مع المكتب الواقعي، يرتبط وجود بنود معينة في سطح المكتب بالمهام والمشاريع الراهنة، وبالتالي، فقد تتغيّر محتويات سطح المكتب مع تغير الأعمال التي نقوم بها. والشكل التالي يوضح سطح المكتب مبينًا فيه البنود التي قد تظهر بأنواعها المختلفة حال تشغيل النظام:

الشاشة الافتتاحية في Windows 10 - نظام التشغيل Windows - ويندوز
الشاشة الافتتاحية في Windows 10

الإطار

الإطار عبارة عن عنصر مستطيل الشكل ومحدود يظهر على شاشة ويندوز أو Windows. وبإمكاننا فتح عدة إطارات معًا على سطح المكتب، بحيث يحتوي كل إطار منها على برنامج مختلف أو يعرض مستند مختلف.

شريط المهام

ويُدعى الشريط المستطيل الذي يمتد أفقيًا عبر أسفل الشاشة “شريط المهام” Taskbar. ويحتوي هذا الشريط على زر “البدء” Start الذي يشكل انطلاقة العمل على الكمبيوتر. كما يعرض الوقت الحالي. وعند بدء العمل، سوف تظهر بنود أخرى في شريط المهام، حيث تعرض هذه البنود أسماء الإطارات التي تكون مفتوحة على سطح المكتب. وسوف نتعرّف أكثر على شريط المهام لاحقًا.

رموز الوصول المُختصر

الأشكال المسمّاة التي تكون مرصوفة على الجانب الأيسر من الشاشة (في حالة إعداد ويندوز باللغة العربية)، هي عبارة عن “رموز للوصول المختصر”. وهي تمثل، رسوميًا، البنود التي نستخدمها في العمل مع ويندوز Windows. وعلى سبيل المثال يمثّل رمز “جهاز الكمبيوتر” أو My Computer أداة لعرض كافة البرامج والمستندات والموارد الأخرى التي تكون متوفرة في جهاز الكمبيوتر مع إمكانيات للتعامل معها. ويتم فتح البرنامج الذي يمثله أحد الرموز بالنقر المزدوج على هذا الرمز.

القوائم في ويندوز Windows

وهناك ما يسمى “قائمة” Menu وهي عبارة عن لائحة بالأوامر التي تظهر على سطح المكتب. وعلى سبيل المثال عندما ننقر زر “البدء” Start على سطح المكتب، تظهر قائمة أوامر بدء التشغيل. فننتقي أحد الأوامر بهدف بدء تشغيل نشاط معيّن، كتشغيل أحد البرامج أو فتح أحد المستندات. وترتب القوائم الأوامر التي تحملها ضمن مجموعات مصنّفة. فعلى سبيل المثال، نجد الأوامر التي نستخدمها لبدء تشغيل البرامج في قائمة “البرامج” Programs الموجودة كقائمة متعاقبة في قائمة بدء التشغيل.

الشكل التوضيحي التالي يبين قائمة بدء التشغيل والتي تظهر عند النقر على زر “البدء” Start.

عرض كل موضوعات نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows في مركز المساعدة – المراجع التعليمية

مركز المساعدة – المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات

المصدر

  • كتاب: مقدمة في الكمبيوتر ونظام التشغيل ويندوز Windows، مصطفى عبيد، فلسطين، 1998م.
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 186

الاستمرار في القراءة

التالي: استخدام الفأرة في Windows