نسخ خصائص مجموعة البيانات (ملف)

آخر تحديث: مارس 24, 2021
أنت تتصفح:
الوقت المُقدر للقراءة: 2 دقيقة

طرق نسخ خصائص مجموعة البيانات في SPSS

يمكنك باستخدام ميزة نسخ خصائص مجموعة البيانات تطبيق خصائص مجموعة البيانات العامة المحددة من ملف البيانات المصدر على مجموعة البيانات النشطة في SPSS. (هذا غير متاح إذا كانت مجموعة البيانات النشطة هي ملف البيانات المصدر).

ويمكن تطبيق طريقة النسخ هذه على ما يلي:

مجموعات استجابة متعددة

يتم تطبيق تعريفات مجموعة الاستجابات المتعددة من ملف البيانات المصدر على مجموعة البيانات النشطة.

  • يتم تجاهل مجموعات الاستجابة المتعددة التي لا تحتوي على متغيرات في مجموعة البيانات النشطة ما لم يتم إنشاء هذه المتغيرات بناءً على المواصفات الواردة في الخطوة 2 (تحديد متغيرات المصدر والهدف) في معالج خصائص نسخ البيانات.
  • استبدال: يتم حذف جميع مجموعات الاستجابات المتعددة في مجموعة البيانات النشطة ويستبدلها بمجموعات الاستجابة المتعددة من ملف البيانات المصدر. راجع موضوع: مجموعات الاستجابة المتعددة.
  • دمج: يدمج مجموعات استجابة متعددة من ملف البيانات المصدر إلى مجموعة مجموعات الاستجابة المتعددة في مجموعة البيانات النشطة. في حالة وجود مجموعة تحمل الاسم نفسه في كلا الملفين، فإن المجموعة الموجودة في مجموعة البيانات النشطة لا تتغير.

مجموعات المتغيرات

تُستخدام مجموعات المتغيرات للتحكم في قائمة المتغيرات التي يتم عرضها في مربعات الحوار. يتم تعريف مجموعات المتغيرات عن طريق تحديد Define Variable Sets من قائمة Utilities.

  • يتم تجاهل المجموعات الموجودة في ملف البيانات المصدر التي تحتوي على متغيرات غير موجودة في مجموعة البيانات النشطة ما لم يتم إنشاء هذه المتغيرات بناءً على المواصفات الواردة في الخطوة 2 (تحديد متغيرات المصدر والهدف) في معالج نسخ خصائص البيانات (انقر على اسم الموضوع لمراجعة الخطوة 2).
  • استبدال: يتم حذف أي مجموعات متغيرات موجودة في مجموعة البيانات النشطة، ويستبدلها بمجموعات متغيرات من ملف البيانات المصدر.
  • دمج: يدمج مجموعات المتغيرات من ملف البيانات المصدر إلى مجموعة مجموعات المتغيرات في مجموعة البيانات النشطة. في حالة وجود مجموعة تحمل الاسم نفسه في كلا الملفين، فإن المجموعة الموجودة في مجموعة البيانات النشطة لا تتغير.

المستندات

يتم إلحاق الملاحظات بملف البيانات عبر أمر: DOCUMENT.

  • استبدال: يحذف أي مستندات موجودة في مجموعة البيانات النشطة، واستبدالها بالمستندات من ملف البيانات المصدر.
  • دمج: يدمج بين المستندات من المصدر ومجموعة البيانات النشطة. تتم إضافة المستندات الفريدة الموجودة في الملف المصدر والتي لا توجد في مجموعة البيانات النشطة إلى مجموعة البيانات النشطة. ثم يتم فرز جميع المستندات حسب التاريخ.

السمات المخصصة

سمات ملف البيانات المخصصة، يتم إنشاؤها عادةً باستخدام الأمر DATAFILE ATTRIBUTE في بناء جملة الأوامر.

  • استبدال: يحذف أي سمات ملف بيانات مخصصة موجودة في مجموعة البيانات النشطة، ويستبدلها بسمات ملف البيانات من ملف البيانات المصدر.
  • دمج: يدمج بين سمات ملف البيانات من المصدر ومجموعة البيانات النشطة. تتم إضافة أسماء السمات الفريدة في الملف المصدر غير الموجودة في مجموعة البيانات النشطة إلى مجموعة البيانات النشطة. إذا كان اسم السمة نفسه موجودًا في كلا ملفي البيانات، فلن تتغير السمة المسماة في مجموعة البيانات النشطة.

مواصفات الوزن

تُرجّح الحالات بواسطة متغير الوزن الحالي في ملف البيانات المصدر إذا كان هناك متغير مطابق في مجموعة البيانات النشطة. يؤدي هذا إلى تجاوز أي ترجيح ساري المفعول حاليًا في مجموعة البيانات النشطة.

تسمية الملف

يتم تطبيق التسمية الوصفية على ملف بيانات باستخدام الأمر FILE LABEL.

النتائج

توفر الخطوة الأخيرة في معالج خصائص نسخ البيانات معلومات عن عدد المتغيرات التي سيتم نسخ خصائص المتغيرات من ملف البيانات المصدر، وعدد المتغيرات الجديدة التي سيتم إنشاؤها، وعدد خصائص مجموعة البيانات (الملف) التي سيتم نسخها يتم نسخها.

يمكنك أيضًا اختيار لصق بناء جملة الأمر الذي تم إنشاؤه في نافذة بناء الجملة وحفظ بناء الجملة لاستخدامه لاحقًا.

المصدر

  • المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
  • الموقع الرسمي لشركة آي بي إم أو IBM SPSS software.

عرض كل موضوعات المرجع الأساسي لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS CENTER
نسخ خصائص مجموعة البيانات (ملف) في SPSS
نسخ خصائص مجموعة البيانات (ملف) في SPSS
هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 33

الاستمرار في القراءة

السابق: نسخ خصائص البيانات في SPSS
التالي: تحديد الحالات المكررة في SPSS