مقارنة نسب العمود في جدول التقاطعات

آخر تحديث: يونيو 17, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 3 دقيقة

مقارنة نسب العمود في جدول التقاطعات

تقوم إحدى شركات الموارد البشرية بتحليل نتائج استطلاعات الرضا الوظيفي وتهتم بما إذا كانت هناك علاقة بين عدد السنوات التي قضاها الموظف مع صاحب العمل الحالي ومستوى رضاه الوظيفي. في هذا القسم سوف يتم شرح طريقة مقارنة نسب العمود في جداول التقاطعات من أجل هذا التحليل.

يتم تخزين المعلومات من استبيانات الرضا الوظيفي لمجموعة من الموظفين في ملف demo.sav. راجع موضوع “ملفات الأمثلة” للحصول على مزيد من المعلومات. استخدم إجراء جداول التقاطعات Crosstabs لفحص العلاقة، إن وجدت، بين الرضا الوظيفي وعدد السنوات مع صاحب العمل الحالي.

إجراء التحليل

لإجراء تحليل جدول التقاطعات:

  1. اختر من القوائم: تحليل> الإحصاء الوصفي> الجداول المشتركة …

Analyze Descriptive Statistics Crosstabs…

يظهر مربع حوار جداول التقاطعات كما يلي:

مربع حوار جداول التقاطعات مع تحديد متغير الصف والعمود - مقارنة نسب العمود في جدول التقاطعات
مربع حوار جداول التقاطعات مع تحديد متغير الصف والعمود

2. حدد السنوات مع صاحب العمل الحالي Years with current employer كمتغير الصف.

3. حدد الرضا الوظيفي  Job satisfaction كمتغير العمود.

4. انقر فوق إحصائيات Statistics.

مربع حوار الإحصائيات لتحليل جدول التقاطعات
مربع حوار الإحصائيات لتحليل جدول التقاطعات

5. حدد Chi-Square (مربع كاي أو كاي تربيع).

6. انقر فوق متابعة Continue.

7. انقر فوق الخلايا Cells في مربع حوار جداول التقاطعات Crosstabs.

يظهر مربع حوار عرض الخلية Cell Display كما يلي:

Cell Display dialog box for a Crosstabs analysis
مربع حوار عرض الخلية لتحليل جداول التقاطعات

8. قم بإلغاء خيار ملاحظة Observed.

9. حدد خيارات العمود Column، مقارنة نسب العمود Compare column proportions وضبط قيم p (طريقة Bonferroni) Adjust p-values (Bonferroni method).

يحسب خيار مقارنة نسب الأعمدة المقارنات الزوجية لنسب الأعمدة ويشير إلى أزواج الأعمدة (لصف معين) في جدول التقاطع التي تختلف اختلافًا كبيرًا.

10. انقر فوق متابعة Continue.

11. انقر فوق “موافق” OK في مربع الحوار الجدولي.

اختبارات مربع كاي Chi-Square

في الشكل التالي نتيجة اختبارات مربع كاي Chi-Square للسنوات مع صاحب العمل الحالي حسب الرضا الوظيفي:

نتيجة اختبارات مربع كاي Chi-Square للسنوات مع صاحب العمل الحالي حسب الرضا الوظيفي
نتيجة اختبارات مربع كاي Chi-Square للسنوات مع صاحب العمل الحالي حسب الرضا الوظيفي

يقيس اختبار مربع كاي التناقض بين عدد الخلايا المرصودة وما تتوقعه إذا كانت الصفوف والأعمدة غير مرتبطة. الأهمية المقاربة من الجانبين لإحصاء مربع كاي هي 0، لمستوى الدقة المعروضة. نظرًا لأن قيمة الأهمية واضحة وأقل من 0.05، يمكنك استنتاج أن هناك علاقة بين عدد السنوات التي قضاها الموظف مع صاحب العمل الحالي ومستوى رضاه الوظيفي. لفهم طبيعة العلاقة، نحتاج إلى فحص جدول التقريب، الذي يتضمن نتائج اختبارات نسب العمود.

جدول التقاطع مع اختبارات نسب العمود

الشكل التالي يوضح جدول التقاطع بين عدد السنوات مع صاحب العمل الحالي بحسب الرضا الوظيفي:

جدول التقاطع بين عدد السنوات مع صاحب العمل الحالي بحسب الرضا الوظيفي - مقارنة نسب العمود في جدول التقاطعات
جدول التقاطع بين عدد السنوات مع صاحب العمل الحالي بحسب الرضا الوظيفي

يُظهر جدول التقاطع النسب المئوية للموظفين في كل فئة من فئات الرضا الوظيفي بحسب كل فئة من عدد السنوات مع صاحب العمل الحالي. بالنسبة للموظفين في فئة أقل من 5، تنخفض النسب المئوية مع زيادة الرضا الوظيفي. لتحديد ما إذا كانت الاختلافات في هذه النسب المئوية، وبالتالي الاتجاه التنازلي الملحوظ، مهمة أم لا، سنقوم بفحص نتائج اختبارات نسب العمود.

يعيّن اختبار نسب العمود حرفًا منخفضًا لفئات متغير العمود. لكل زوج من الأعمدة، تتم مقارنة نسب العمود (لكل صف) باستخدام اختبار z. إذا كان زوج من القيم مختلفًا بشكل كبير، فإن القيم لها أحرف منخفضة مختلفة مخصصة لها.

فحص النتائج

على سبيل المثال، بالنسبة للفئة أقل من 5، تحتوي القيمة الموجودة في الخلية غير راضٍ للغاية Highly dissatisfied على الرمز المنخفض والقيمة الموجودة في الخلية غير راضٍ إلى حد ما تحتوي على الرمز b. هذا يعني أن النسب في هذه الخلايا تختلف اختلافًا كبيرًا. في الواقع، تحتوي كل خلية في فئة أقل من 5 على حرف منخفض مختلف، لذلك يمكننا أن نستنتج أن جميع النسب المئوية مختلفة اختلافًا كبيرًا. هذا يعني أيضًا أن الاتجاه التنازلي الملحوظ في النسب المئوية للموظفين من فئة أقل من 5 مع زيادة الرضا الوظيفي حقيقي. وبالمثل، كلما انتقلت إلى مستويات أعلى من الرضا الوظيفي، ستجد نسبًا أكبر من الموظفين من فئة أكثر من 15. نظرًا لأن كل خلية في فئة أكثر من 15 لها حرف منخفض مختلف، يمكنك استنتاج أن هذا الاتجاه التصاعدي حقيقي.

لا تظهر القيم في فئة 5 إلى 15 اتجاهًا ثابتًا مع زيادة الرضا الوظيفي. بالإضافة إلى ذلك، فإن القيم الموجودة في الفئات غير الراضية إلى حد ما Somewhat dissatisfie، والحيادية Neutral، وفئة راضٍ إلى حد ما Somewhat satisfied لها نفس الرمز b، مما يعني أنه لا يمكن تمييزها عن بعضها البعض. ومع ذلك، تختلف الرموز في الفئتين غير الراضين للغاية Highly dissatisfied والراضين للغاية Highly satisfied (للفئة 5 إلى 15) عن بعضها البعض وكذلك عن الناتج المشترك للفئات الثلاث الأخرى. وهذا يعني أن النسب المئوية في فئتي “غير راضٍ للغاية” و”راضٍ للغاية” تختلف اختلافًا كبيرًا عن بعضها البعض وكذلك عن النسب المئوية في الفئات الأخرى.

خلاصة مقارنة نسب العمود في جدول التقاطعات

باستخدام اختبارات نسب العمود في جداول التقاطعات Crosstabs، وجدت أن الموظفين الجدد نسبيًا (أقل من 5 سنوات مع صاحب العمل الحالي) أكثر استعدادًا لأن يكونوا غير راضين عن وظائفهم بينما الموظفون الذين لديهم فترات طويلة نسبيًا (أكثر من 15 عامًا مع صاحب العمل الحالي) من المرجح أن يكونوا راضين عن عملهم. لا يمكن تقديم بيان نهائي حول الرضا الوظيفي للموظفين الذين عملوا مع صاحب العمل الحالي لمدة 5 إلى 15 عامًا.

المصدر

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، ترجمة وإعداد: د. م. مصطفى عبيد، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.

الموقع الرسمي لشركة IBM ® برنامج SPSS

تصفح كل موضوعات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS Center

هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 11

الاستمرار في القراءة

السابق: استخدام جداول التقاطعات لقياس التوافق