تقييم النموذج التنبؤي

آخر تحديث: يونيو 21, 2021
الوقت المُقدر للقراءة: 1 دقيقة

تقييم النموذج التنبؤي في SPSS

قبل استخدام النموذج التنبؤي لأغراض تسجيل البيانات، يجب عليك تقييم مدى جودة النموذج التنبؤي. يعتمد نوع النتائج المتاحة لتقييم النموذج على التقنية المستخدمة لإنشاء النموذج. يستخدم هذا المثال النتائج المتاحة مع ميزة الميل إلى الشراء، المتوفرة في خيار التسويق المباشر ضمن الوظائف الإضافية add-on.

ينتج عن الميل إلى الشراء Propensity to Purchase مخطط جودة نموذجي شامل وجدول تصنيف classification table يمكن استخدامه لتقييم النموذج.

يوفر مخطط جودة النموذج العام إشارة مرئية سريعة لجودة النموذج. كقاعدة عامة، يجب أن تكون جودة النموذج الإجمالية أعلى من 0.5.

الشكل التالي يبين مخطط جودة النموذج العام:

مخطط جودة النموذج العام بدرجة 0.55
مخطط جودة النموذج العام بدرجة 0.55

للتأكد من أن النموذج مناسب للتسجيل، يجب عليك أيضًا فحص جدول التصنيف.

الشكل التالي يبين جدول التصنيف:

جدول التصنيف - تقييم النموذج التنبؤي في SPSS
جدول التصنيف

يقارن جدول التصنيف classification table القيم المتوقعة للحقل الهدف بالقيم الفعلية للحقل الهدف. يمكن أن يوفر معدل الدقة الإجمالي بعض المؤشرات على مدى جودة عمل النموذج، ولكن قد تكون مهتمًا بدرجة أكبر بنسبة الاستجابات الإيجابية المتوقعة الصحيحة، إذا كان الهدف هو بناء نموذج يحدد مجموعة جهات الاتصال التي من المحتمل أن تسفر عن نتيجة إيجابية معدل الاستجابة يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى المحدد لمعدل الاستجابة الإيجابية.

في هذا المثال، يتم تقسيم جدول التصنيف إلى عينة تدريب training sample وعينة اختبار testing sample. يتم استخدام عينة التدريب لبناء النموذج. ثم يتم تطبيق النموذج على عينة الاختبار لمعرفة مدى جودة عمل النموذج.

كان معدل الاستجابة الأدنى المحدد 0.05 أو 5٪. يوضح جدول التصنيف أن معدل التصنيف الصحيح للإجابات الإيجابية هو 7.43٪ في عينة التدريب و 7.61٪ في عينة الاختبار. نظرًا لأن معدل استجابة عينة الاختبار أكبر من 5٪، يجب أن يكون هذا النموذج قادرًا على تحديد مجموعة جهات الاتصال التي يحتمل أن تسفر عن معدل استجابة أكبر من 5٪.

المصدر

تصفح كل موضوعات دورة تدريب برنامج التحليل الإحصائي SPSS، في مركز المساعدة أو المراجع التعليمية

مركز المساعدة أو المراجع التعليمية – مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات – MDRS Center

هل كان الموضوع مفيدًا؟
لا 0
المشاهدات: 5

الاستمرار في القراءة

السابق: بناء نموذج تنبؤي في SPSS
التالي: تطبيق النموذج التنبؤي في SPSS