اختبار الفلسفة والمنطق

اختبار الفلسفة والمنطق – 1

اختبار قياس قدرات الفلسفة والمنطق. عدد الأسئلة 28 سؤال اختيار من متعدد. ويتم اختيار الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية: عبارة صحيحة أو عبارة خاطئة أو عبارة غير مؤكدة.

مثال على شكل الأسئلة

  1. تميل الأيام الملبدة بالغيوم إلى أن تكون عاصفة أكثر من الأيام المُشمسة.
  2. وتميل الأيام الضبابية إلى أن تكون أقل رياحًا من الأيام الملبدة بالغيوم.
  3. تميل الأيام الُمشمسة إلى أن تكون أقل رياحًا من الأيام الضبابية.

إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

  1. صحيحة
  2. خاطئة
  3. غير مؤكدة

تجربة الاختبار الأول

اختبارات الفلسفة والمنطق

اختبار الفلسفة والمنطق - 1

نموذج اختبار الفلسفة والمنطق - 1 - باللغة العربية، مخصص لقياس قدرات الفلسفة والمنطق
عدد الأسئلة 28 سؤال اختيار من متعدد

1. جميع الأشجار في الحديقة هي أشجار مزهرة. بعض الأشجار في الحديقة هي قرانيا. جميع أشجار القرانيا في الحديقة هي أشجار مزهرة. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

2. كل زهور التوليب في حديقة زوي بيضاء اللون. كل زهور البانسيز في حديقة زوي صفراء اللون. جميع الزهور في حديقة زوي إما بيضاء أو صفراء اللون. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة هي:

3. تحتوي جميع المكاتب في الطابق التاسع على سجاد يمتد من الحائط إلى الحائط. لا يوجد سجاد من الحائط إلى الحائط باللون الوردي. لا يوجد سجاد وردي من الحائط إلى الحائط في أي من المكاتب في الطابق التاسع. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

4. يحتوي متجر الكتب على مجموعة مختارة من البطاقات البريدية أفضل من كشك بيع الصحف. اختيار البطاقات البريدية في الصيدلية أفضل مما هو عليه في متجر الكتب. تحتوي الصيدلية على مجموعة مختارة من البطاقات البريدية أفضل من متجر الكتب أو كشك بيع الصحف. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

5. يحتوي كينجستون مول على متاجر أكثر من جاليريا. يحتوي فور كورنرز مول على متاجر أقل من جاليريا. يحتوي كينجستون مول على متاجر أكثر من فور كورنرز مول. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

6. خلال العام الماضي، شاهد جوش أفلامًا أكثر من ستيفن. شاهد ستيفن أفلامًا أقل من دارين. شاهدت دارين أفلامًا أكثر من جوش. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

7. روفر يزن أقل من فيدو. روفر يزن أكثر من بومر. من بين الكلاب الثلاثة، بومر هو الأقل وزنًا. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

8. تانيا أكبر من إريك، كليف أكبر من تانيا، إريك أكبر من كليف. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

9. مارتينا تجلس في المكتب خلف جيروم. جيروم يجلس في المكتب خلف براينت. يجلس براينت في المكتب خلف مارتينا. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

10. تحتوي عبوة الفاصوليا الحمراء على كمية من الفاصوليا الحمراء أكثر من الخضراء. وتحتوي على الفاصوليا الصفراء أكثر من الحمراء. وتحتوي العبوة على عدد من الفاصوليا الصفراء أقل من الفاصوليا الخضراء. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

11. تدوم البطارية س لفترة أطول من البطارية ص. لا تدوم البطارية ص إلى المدى الذي تدومه البطارية ع. تدوم البطارية ع لفترة أطول من البطارية س. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة هي:

12. تحتوي سلة الفاكهة على تفاح أكثر من الليمون. يوجد عدد من الليمون في السلة أكثر من عدد البرتقال. السلة تحتوي على تفاح أكثر من البرتقال. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

13. المسواك مفيد. الأشياء المفيدة ذات قيمة. المسواك ذات قيمة. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

14. البقعة أكبر من الملك وأصغر من السكر. رالف أصغر من السكر وأكبر من البقعة. الملك أكبر من رالف. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

15. مارا تجري أسرع من جيل. ليلي تجري أسرع من مارا. يجري جيل أسرع من ليلي. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

16. يرتدي توم جواربه قبل أن يرتدي حذائه. يرتدي توم قميصه قبل أن يرتدي سترته. يرتدي توم حذائه قبل أن يرتدي قميصه. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

17. جو أصغر من كاثي. ولد مارك بعد جو. كاثي أكبر من مارك. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

18. ثلاثة من أقلام الرصاص تكلف نفس تكلفة الممحاة الواحدة. أربعة محايات تكلف نفس تكلفة المسطرة الواحدة. أقلام الرصاص أغلى من المساطر. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

19. تكلفة العنب البري أكبر من تكلفة الفراولة، تكلفة العنب البري أقل من تكلفة التوت، تكلفة توت العليق أكثر من تكلفة الفراولة والعنب البري. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

20. تحتوي حبوب الشوفان على ألياف أكثر من حبوب الذرة ولكنها تحتوي على ألياف أقل من حبوب النخالة. تحتوي حبوب الذرة على ألياف أكثر من حبوب الأرز ولكنها تحتوي على ألياف أقل من حبوب القمح. من بين أنواع الحبوب الثلاثة، تحتوي حبوب الأرز على أقل كمية من الألياف. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

21. تميل الأيام الملبدة بالغيوم إلى أن تكون عاصفة أكثر من الأيام المُشمسة. تميل الأيام الضبابية إلى أن تكون أقل رياحًا من الأيام الملبدة بالغيوم. تميل الأيام الُمشمسة إلى أن تكون أقل رياحًا من الأيام الضبابية. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

22. كانت درجات الحرارة يوم الاثنين أقل مما كانت عليه يوم الثلاثاء. وكانت درجات الحرارة يوم الأربعاء أقل مما كانت عليه يوم الثلاثاء. كانت درجة الحرارة يوم الاثنين أعلى مما كانت عليه يوم الأربعاء. إذا تحققت العبارتان الأوليتان، فستكون العبارة الثالثة:

23. يقع الفندق على بعد مبنيين سكنيين شرق الصيدلية. يقع السوق على بعد مبنى سكني واحد غرب الفندق. الصيدلية تقع غرب السوق. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

24. جميع الصفائح هي إشارات بأزرار. لا توجد إشارات صفراء بها أزرار. لا توجد صفائح صفراء. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

25. في يوم ولادة توائم بارتون الثلاثة، وُجد أنه:

1. تزن جينا أكثر من جيسون.

2. يزن جيسون أقل من ياسمين.

3. من بين الأطفال الثلاثة، ياسمين هي الأكثر وزنًا.

إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

26. سجلت الفئة أ تسجيلا أعلى من الفئة ب. سجلت الفئة ج تسجيلا أقل من الفئة ب. تتمتع الفئة أ بتسجيل أقل من الفئة ج. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة هي:

27. أخذ القطار عبر المدينة أسرع من ركوب الحافلة. ركوب الحافلة عبر المدينة أبطأ من قيادة السيارة. ركوب القطار عبر المدينة أسرع من قيادة السيارة. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

28. في موقف للسيارات، توجد سيارة سيدان متوقفة على يمين شاحنة وعلى يسار سيارة رياضية. حافلة صغيرة متوقفة على يسار الشاحنة. الحافلة الصغيرة متوقفة بين الشاحنة وسيارة السيدان. إذا كانت العبارتان الأوليتان صحيحة، فإن العبارة الثالثة تكون:

Your score is

The average score is 23%

0%

اختبار الفلسفة والمنطق – 2

اختبار يحتوي على عدد من الأسئلة = 19 سؤال، اختيار من متعدد. ويتم إعطاء مجموعة من الحقائق على شكل عبارات، ثم يتم إعطاء مجموعة أخرى من العبارات ويُطلب اختيار الإجابة الصحيحة من الخيارات التي تحدد أي من تلك العبارات المذكورة تكون حقيقة بناء على الحقائق السابقة: الأولى، الثانية، الثالثة،… إلخ..

مثال على شكل الأسئلة

  1. الحقيقة الأولى: جيسيكا لديها أربعة أطفال.
  2. الحقيقة الثانية: اثنان من الأطفال لديهم عيون زرقاء واثنان من الأطفال لديهم عيون بنية.
  3. والحقيقة الثالثة: نصف الأطفال من الفتيات.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

  1. الأولى: فتاة واحدة على الأقل لها عيون زرقاء.
  2. الثانية: اثنان من الأطفال هم من الأولاد.
  3. الثالثة: الأولاد لديهم عيون بنية.

تجربة الاختبار الثاني

اختبارات الفلسفة والمنطق

اختبار الفلسفة والمنطق - 2

نموذج اختبار الفلسفة والمنطق - 2 - باللغة العربية، مخصص لقياس قدرات الفلسفة والمنطق
عدد الأسئلة 19 سؤال اختيار من متعدد

1. شهد أربعة أشخاص حادث سرقة. قدم كل منهم وصفًا مختلفًا للسارق. أي وصف من هذه الأوصاف ربما يكون صحيحًا؟

2. الحقيقة الأولى: يمكن للصور أن تحكي قصة.

الحقيقة الثانية: تحتوي جميع كتب القصص على صور.

الحقيقة الثالثة: تحتوي بعض كتب القصص على كلمات.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: يمكن للصور أن تحكي قصة أفضل من الكلمات.

الثانية: القصص في كتب القصص بسيطة للغاية.

الثالثة: تحتوي بعض كتب القصص على كلمات وصور.

3. الحقيقة الأولى: معظم ألعاب الدببة المحشوة محشوة بالفاصوليا.

الحقيقة الثانية: هناك ألعاب دببة محشوة وألعاب نمور محشوة.

الحقيقة الثالثة: بعض الكراسي محشوة بالفول.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: فقط كراسي الأطفال محشوة بالفاصوليا.

الثانية: جميع ألعاب النمور محشوة بالفول.

الثالثة: القرود المحشوة ليست محشوة بالفول.

4. الحقيقة الأولى: بعض الأقلام لا تكتب.

الحقيقة الثانية: جميع الأقلام الزرقاء تكتب.

الحقيقة الثالثة: بعض أدوات الكتابة هي أقلام.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: بعض أدوات الكتابة لا تكتب.

الثانية: بعض أدوات الكتابة باللون الأزرق.

الثالثة: بعض أدوات الكتابة الزرقاء لا تكتب.

5. في فترة أربعة أيام من الاثنين إلى الخميس، عمل كل من عمال المكتب المؤقت (الذين سيتم ذكرهم بعد قليل) لمدة يوم واحد فقط، كل منهم في يوم مختلف. كان من المقرر أن تعمل السيدة جونسون يوم الاثنين، لكنها تبادلت مع السيد كارتر، الذي كان من المقرر أصلا أن يعمل يوم الأربعاء. وتبادلت السيدة فالك مع السيد كيرك الذي كان من المقرر أصلا أن يعمل يوم الخميس. بعد كل ما تم من تبديلات، فمن هو الذي عمل يوم الثلاثاء؟

6. عملت الممرضة كيمب في نوبات ليلية متتالية أكثر من الممرضة روجرز، التي عملت خمسة. عملت الممرضة ميلر خمسة عشر نوبة ليلية على التوالي، أكثر من الممرضات كيمب وروجرز مجتمعين. عملت الممرضة كالفن ثماني نوبات ليلية متتالية، أقل من الممرضة كيمب. كم نوبات ليلية متتالية عملت الممرضة كيمب؟

7. يحتاج قسم الرياضيات بالمدرسة الثانوية إلى تعيين رئيس جديد بالاعتماد على الأقدمية. السيدة ويست لديها أقدمية أقل من السيد تيمبل، ولكن أكثر من السيدة برودي. السيد رودس لديه أقدمية أكثر من السيدة ويست، ولكن أقل من السيد تيمبل. السيد تيمبل لا يريد الوظيفة. من سيكون رئيس قسم الرياضيات الجديد؟

8. الحقيقة الأولى: الجُزر محاطة بالمياه.

الحقيقة الثانية: ماوي جزيرة.

الحقيقة الثالثة: تشكلت ماوي بواسطة بركان.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: ماوي محاطة بالمياه.

الثانية: تتكون جميع الجزر من البراكين.

الثالثة: جميع البراكين في الجزر.

9. يُلاحق الأطفال كلبًا كسر طوقه. جيمس خلف الكلب مباشرة. روبي وراء جيمس. راشيل وراء روبي. ماكس متقدم على الكلب الذي يسير في الشارع في الاتجاه المعاكس. مع مرور الأطفال والكلب، يستدير ماكس وينضم إلى الملاحقة. يركض خلف روبي. يجري جيمس أسرع وهو بجانب الكلب على جهة اليسار. تجري روبي أسرع وهي بجانب الكلب على جهة اليمين. أي طفل يكون خلف الكلب مباشرة؟

10. الحقيقة الأولى: قالت ماري، "أنا وآن لدينا قطط".

الحقيقة الثانية: قالت آن، "ليس لدي قطة".

الحقيقة الثالثة: تقول ماري الحقيقة دائمًا، لكن آن تكذب أحيانًا.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: آن لديها قطة.

الثانية: ماري لديها قطة.

الثالثة: آن تكذب.

11. يطارد أربعة من لاعبي كرة القدم المدافعين الخصم المتلقي الذي يستحوذ على الكرة.

يقف كالفن خلف حامل الكرة مباشرة.

جينكيز وبورتون يقفان جنبًا إلى جنب خلف كالفن.

زيلر خلف جينكينز وبورتون.

يحاول كالفن التدخل لكنه يخطئ ويسقط.

يورتون يتعثر.

أي لاعب مدافع يتعامل مع متلقي الكرة؟

12. الحقيقة الأولى: كل الكلاب تحب الركض.

الحقيقة الثانية: بعض الكلاب تحب السباحة.

الحقيقة الثالثة: بعض الكلاب تشبه أسيادها.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون أيضًا حقيقة؟

الأولى: كل الكلاب التي تحب السباحة تبدو مثل أسيادها.

الثانية: الكلاب التي تحب السباحة تحب الركض أيضًا.

الثالثة: الكلاب التي تحب الجري لا تشبه أسيادها.

13. الحقيقة الأولى: كل الدجاج طيور.

الحقيقة الثانية: بعض الدجاج من الإناث.

الحقيقة الثالثة: تبيض إناث الطيور.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: جميع الطيور تبيض.

الثانية: بعض الدجاج من الطيور.

الثالثة: بعض الدجاج ليس من الإناث.

14. الحقيقة الأولى: روبرت لديه أربع سيارات.

الحقيقة الثانية: اثنان من السيارات حمراء.

الحقيقة الثالثة: إحدى السيارات هي حافلة صغيرة.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: روبرت لديه شاحنة حمراء صغيرة.

الثانية: روبرت لديه ثلاث سيارات.

الثالثة: لون روبرت المفضل هو الأحمر.

15. الحقيقة الأولى: جيسيكا لديها أربعة أطفال.

الحقيقة الثانية: اثنان من الأطفال لديهم عيون زرقاء واثنان من الأطفال لديهم عيون بنية.

الحقيقة الثالثة: نصف الأطفال من الفتيات.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: فتاة واحدة على الأقل لها عيون زرقاء.

الثانية: اثنان من الأطفال هم من الأولاد.

الثالثة: الأولاد لديهم عيون بنية.

16. كانت دانييل تزور أصدقاء في ريدج وود خلال الأسبوعين الماضيين. ستغادر صباح الغد ورحلتها مبكرة جدًا. يعيش معظم أصدقاءها بالقرب من المطار. تعيش ماديسون على بعد عشرة أميال منه. فرانسيس تعيش على بعد خمسة أميال، سامانثا سبعة أميال، وأليكس أبعد من فرانسيس، لكنها أقرب من سامانثا. كم يبعد أليكس عن المطار تقريبًا؟

17. الحقيقة الأولى: كل القبعات لها حواف.

الحقيقة الثانية: هناك قبعات سوداء وقبعات زرقاء.

الحقيقة الثالثة: قبعات البيسبول هي قبعات.

إذا كانت العبارات الثلاثة الأولى حقائق، فأي العبارات التالية يجب أن تكون حقيقة أيضًا؟

الأولى: جميع القبعات لها حواف.

الثانية: بعض قبعات البيسبول زرقاء.

الثالثة: قبعات البيسبول ليس لها حواف.

18. أربعة أصدقاء في الصف السادس كانوا يتشاركون البيتزا. قرروا أن يحصل الصديق الأكبر على القطعة الإضافية. راندي أكبر من جريج بشهرين، وهو أصغر من نيد بثلاثة أشهر. كينت أكبر من جريج بشهر واحد. من يجب أن يحصل على قطعة البيتزا الإضافية؟

19. تحب الآنسة فورست السماح لطلابها باختيار شركائهم. ومع ذلك، لا يجوز لأي زوج من الطلاب العمل معًا لأكثر من سبع حصص دراسية متتالية. درس آدم وباكستر معًا سبع حصص دراسية متتالية. عمل كارتر ودينيس معًا ثلاث حصص دراسية متتالية. كارتر لا يريد العمل مع آدم. من الذي ينبغي تكليفه بالعمل مع باكستر؟

Your score is

The average score is 7%

0%

سيتم نشر المزيد من الاختبارات تباعًا.

المصدر

  • اختبارات الفلسفة والمنطق، مركز الاختبارات، مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات، 2022.
مركز الاختبارات - اختبار الفلسفة والمنطق
مركز الاختبارات – اختبار الفلسفة والمنطق
error:
Scroll to Top