اختبار التفكير المنطقي والقدرات والمهارات القانونية

نموذج الاختبار

نموذج اختبار التفكير المنطقي باللغة العربية، وهو اختبار مخصص لقياس القدرات أو المهارات المنطقية وتقدير الحجج والأسانيد القانونية.

هذا الاختبار من إعداد وتصميم مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات وفقًا لأحدث تجارب الاختبارات العالمية في الجامعات العالمية المرموقة.

بدء اختبار التفكير المنطقي

يمكنك بدء الاختبار من هنا:

اختبارات القانون

اختبار التفكير المنطقي وتقدير الحجج

نموذج اختبار التفكير المنطقي وتقدير الحجج باللغة العربية، وهو اختبار مخصص لقياس القدرات أو المهارات المنطقية وتقدير الحجج والأسانيد القانونية

عدد الأسئلة 25 سؤال - اختيار من متعدد

يتضمن الحصول على شهادة معتمدة من المركز في حالة النجاح بنسبة 60% أو أكثر

1. يؤكد مؤيدو السيارة الكهربائية أنه عندما يتم حل المشكلات الفنية المرتبطة بتصميم البطاريات، فإن هذه السيارات سوف تُستخدم على نطاق واسع، ولأنها خالية من الانبعاثات، فإنها ستؤدي إلى الحد من التدهور البيئي الناجم عن انبعاثات السيارات. لكن ما لم نقم السدود في المزيد من الأنهار، فإن الكهرباء اللازمة لشحن هذه البطاريات سوف تأتي من محطات الطاقة النووية أو التي تعمل بالفحم. كل من مصادر الطاقة الثلاثة هذه ينتج عنها أضرار بيئية كبيرة. وبالتالي، فإن السيارة الكهربائية ………………..

أي واحد مما يلي أكثر منطقية يكمل الحجة أعلاه؟

2. العلم الحديث مبني على عملية فرض الفرضيات واختبارها مقابل المشاهدات أو الملاحظات، ويكمن جوهر الأمر في محاولة إظهار أن الفرضيات غير صحيحة. لا شيء يجلب الاعتراف أكثر من إسقاط الحكمة التقليدية. بناءً على ذلك، من غير المفاجئ أن بعض العلماء يشككون في التنبؤات المقبولة على نطاق واسع للاحتباس الحراري. ما يلفت الانتباه بدلاً من ذلك هو أنه مع وجود مئات الباحثين الذين يسعون جاهدين لتحقيق اختراقات في علم المناخ، يجد عدد قليل جدًا منهم دليلًا على أن الاحتباس الحراري غير مرجح.

توفر المعلومات الواردة أعلاه أكبر دعم لأي من العبارات التالية؟

3. تستطلع شركات السيارات آراء المستهلكين المتعلقة بالعوامل البشرية، مثل ما إذا كان المقعد مريحًا أو ما إذا كانت مجموعة من أدوات التحكم سهلة الاستخدام. ومع ذلك، فإن تفاعل مصمم السيارة مع المستهلكين يتفوق على بيانات الاستطلاع؛ فقد تخبر بيانات الاستطلاع المصمم عن سبب انخفاض تصنيف إحدى الميزات الموجودة في طراز العام الماضي، ولكن هذه البيانات لن تشرح كيفية تغيير هذه الميزة من أجل الحصول على تصنيف أعلى.

المنطق أعلاه يتوافق بشكل وثيق مع أي من الفرضيات التالية؟

4. محرر إعلامي: نادرَا ما تغطي وسائل الإعلام السياسة المحلية بشكل كامل، وعادة ما تتم الأعمال السياسية المحلية سرًا. كل هذه العوامل تميل إلى عزل السياسيين المحليين عن ناخبيهم. هذا له تأثير في تقليل فرصة أن تلقى الأفعال الخاصة بمشاركة السكان استجابة رسمية إيجابية، والتي بدورها لا تشجع مشاركة السكان في السياسة المحلية.

أي مما يلي يدعم بشدة أقوال المحرر الإعلامي؟

5. على الرغم من أن مبيعات ألعاب الفيديو قد زادت بشكل مطرد خلال السنوات الثلاث الماضية، إلا أننا نتوقع عكس هذا الاتجاه في المستقبل القريب جدًا. تاريخياً، تم شراء أكثر من ثلاثة أرباع ألعاب الفيديو المباعة من قبل أشخاص تتراوح أعمارهم بين 13 و16 عامًا، ومن المتوقع أن ينخفض ​​عدد الأشخاص في هذه الفئة العمرية بشكل مطرد خلال السنوات العشر القادمة.

إذا كان هذا صحيحًا، فأي مما يلي من شأنه أن يُضعف الحجة بشكل خطير؟

6. العالِم: زاد متوسط ​​درجة الحرارة السنوية للأرض بنحو 0.5 درجة مئوية خلال القرن الماضي. وهذا الاحترار هو في المقام الأول نتيجة تراكم الغازات الطفيفة في الغلاف الجوي، ومنع التدفق الخارجي للحرارة من الكوكب.

إذا كان هذا صحيحًا، فأي مما يلي يمكن اعتباره دليلاً على تفسير العالِم لارتفاع حرارة الأرض؟

7. إن القرن (100 عام) بطرق معينة يشبه الحياة، ومع اقتراب نهاية القرن، يتصرف الناس تجاهه مثلما يفعل شخص تجاه حياته التي يقترب من نهايتها. وهكذا، فإنه مثلما يقضي الأشخاص في سنواتهم الأخيرة وقتًا طويلًا في النظر إلى أحداث حياتهم التي انقضت، فإن الناس في نهاية قرن من الزمان ………………………

أي واحد مما يلي أكثر منطقية يكمل الحجة؟

8. خلال القرن التاسع عشر، كانت أكاديمية الفنون الفرنسية راعيًا ماليًا رئيسيًا للرسم والنحت في فرنسا؛ انخفضت رعاية الأفراد بشكل كبير بحلول هذا الوقت. لأن الأكاديمية لم تشجع الابتكار في الفنون، كان هناك القليل من الابتكار في النحت الفرنسي في القرن التاسع عشر. ومع ذلك أظهرت اللوحة الفرنسية في القرن التاسع عشر درجة رائعة من الابتكار.

إذا كان هذا صحيحًا، فأي مما يلي يساعد على شرح الفرق بين مقدار الابتكار في الرسم الفرنسي ومقدار الابتكار في النحت الفرنسي خلال القرن التاسع عشر؟

9. لنفترض أنني وعدت بالحفاظ على الثقة وسألني أحدهم سؤالا لا يمكنني الإجابة عليه بصدق دون الإخلال بذلك الوعد. من الواضح أنه لا يمكنني الوفاء بنفس الوعد وكسره. لذلك، لا يمكن أن يكون المرء ملزمًا بكل من الإجابة على جميع الأسئلة بصدق والوفاء بجميع الوعود معًا.

أي واحدة من الحجج التالية هي الأكثر تشابهاً في منطقها للحجة أعلاه؟

10. يجب استخدام تقنيات مزدوجة التعمية كلما أمكن ذلك في التجارب العلمية (بمعنى أن تكون مجهولة للطرفين المختبِر والمختَبر). فهي تساعد على منع التفسيرات الخاطئة التي تنشأ غالبًا بسبب التوقعات والآراء التي يحملها العلماء بالفعل، ومن الواضح أن العلماء يجب أن يكونوا حريصين للغاية في محاولة تجنب مثل هذه التفسيرات الخاطئة.

أي مما يلي يُعبر بدقة أكثر عن الاستنتاج الرئيسي الوارد في الحجة؟

11. تم وضع سياسة حكومية جديدة لتجنب العديد من حالات الأنفلونزا الخطيرة. سيتم تحقيق هذا الهدف من خلال التطعيم السنوي للأفراد المعرضين لمخاطر عالية: كل شخص يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر، وأي شخص مصاب بمرض مزمن قد يتسبب في حدوث مضاعفات من فيروس الأنفلونزا. لا يحمي التطعيم كل عام إلا من سلالة فيروس الإنفلونزا الذي يُرجح أن يكون أكثر انتشارًا في تلك السنة، لذلك سيكون من الضروري كل عام لجميع الأفراد المعرضين لخطر كبير تلقي لقاح لسلالة مختلفة من الفيروس.

أي مما يلي هو افتراض من شأنه أن يجعل الاستنتاج أعلاه مُصاغ بشكل صحيح؟

12. وسام: يدعي الباحثون في إحدى الجامعات المحلية أن 61 بالمائة من المعلومات المنقولة أثناء المحادثة يتم نقلها عبر إشارات غير لفظية. لكن هذا الادعاء، مثله مثل كل الادعاءات الرياضية الدقيقة، أمر مشكوك فيه، لأنه لا يمكن على الإطلاق العلم بمثل هذه الدقة.

وليد: رغم أن الدقة لا يمكن الحصول عليها في العديد من مجالات الحياة، إلا أنها شائعة في مناطق أخرى. تحصل العديد من التخصصات العلمية على نتائج دقيقة للغاية، والتي لا ينبغي الشك فيها لمجرد الدقة.

البيانات المذكورة أعلاه توفر دعماً للاعتقاد بأن وليد سيختلف مع وسام بشأن أي من العبارات التالية؟

13. جامبا: يدعي مونيوز أن رابطة جيران جنوب غرب هوبفيل تعارض بأغلبية ساحقة نظام المياه الجديد، ويستدل بذلك على وجود معارضة على مستوى المدينة. أقرت الرابطة قرارًا معارضًا لنظام المياه الجديد. لكن 25 عضو فقط من أصل 350 عضوًا صوتوا، منهم 10 أصوات لصالح نظام المياه الجديد. علاوة على ذلك، فإن الأصوات الخمسة عشر المعارضة تمثل أقل بكثير من 1 في المائة من سكان هوبفيل. لا ينبغي للمرء أن يفترض أن الأصوات القليلة تمثل وجهة نظر غالبية سكان هوبفيل.

فيما يلي، أي عبارة تصف بدقة إستراتيجية جامبا لدحض الحجة؟

14. يحتوي كوب من الحليب الخام، بعد تسخينه في فرن ميكروويف إلى 50 درجة مئوية، على نصف تركيزه الأولي من إنزيم معين، الليزوزيم. ومع ذلك، إذا وصل الحليب إلى درجة الحرارة هذه من خلال التعرض لمصدر حرارة تقليدي يبلغ 50 درجة مئوية، فسوف يظل يحتوي على كل تركيزه الأولي من ذلك الإنزيم. لذلك، ما يدمر الإنزيم ليس الحرارة بل الموجات الدقيقة التي تولد هذه الحرارة.

إذا كان هذا صحيحًا، فأي مما يلي يضعف هذه الحجة؟

15. جميع الكلاب من النوع أ تنبح كثيراً، وجميع الكلاب من النوع ب تنبح بشكل غير منتظم. كل كلاب روزا وُلدت من تقاطع بين النوع أ والنوع ب، لذلك، كلاب روزا ينبحون باعتدال.

أي مما يلي يستخدم المنطق المَعيب الذي يشبه إلى حد كبير المنطق المعيب المستخدم في الفقرة أعلاه؟

16. مسؤول تنفيذي بالمستشفى: في مؤتمر عُقد مؤخرًا حول الإدارة غير الربحية، أكد العديد من خبراء الكمبيوتر أن التهديد الأكثر أهمية الذي تواجهه المؤسسات الكبيرة مثل الجامعات والمستشفيات هو الوصول غير المصرح به إلى البيانات السرية. في ضوء هذه الشهادة، يجب أن نجعل حماية سرية عملائنا من أهم أولوياتنا.

حجة مسؤول المستشفى هي أكثر عرضة لأي من الاعتراضات التالية؟

17. المستهلك: يشير أحدث تقرير لشركة (س) إلى أن وجبات شركة (ص) المعبأة مسبقاً خالية تماماً من القيمة الغذائية. لكن تقرير شركة (س) بتكليف من شركة (ع) أكبر منافس لشركة (ص)، ويتم تقديم المسودات الأولى من التقرير للموافقة عليها من قبل قسم العلاقات العامة في (ع). وبسبب التحيز الواضح لهذا التقرير، فمن الظاهر أن وجبات شركة (ص) المعبأة مسبقًا مغذية حقًا.

المنطق في حجة المستهلك هي الأكثر عرضة للنقد على أساس أنه:

18. إن الشكوى الشائعة الآن هي أن وسائل الإعلام الإلكترونية قد ساهمت في تآكل المهارات الفكرية المطلوبة التي تعززها وسائل الإعلام الأدبية. ولكن قبل عدة قرون كانت الشكوى أن بعض المهارات الفكرية، مثل الذاكرة القوية والبلاغة والارتجال التي كانت جوهر الثقافة الشفهية، قد تم تدميرها من خلال انتشار القراءة والكتابة. لذا، فإن ما ينتظرنا هو مجرد تغيير في العقل البشري بدلاً من انحطاطه.

إن الإشارة إلى الشكوى السائدة منذ عدة قرون، والمتعلقة بأن الذاكرة القوية والبلاغة الشفهية تم تدميرها، تلعب أي من الأدوار التالية في هذه الحجة؟

19. لا تختلف علب المشروبات الغازية القياسية المصنوعة من الألومنيوم من حيث كمية الألمنيوم المصنوعة منها. فقد تم إعادة تدوير خمسين بالمائة من الألومنيوم الموجود في مجموعة معينة (م) من علب المشروبات الغازية القياسية المصنوعة من الألمنيوم من مجموعة أخرى (ل) من علب الألمنيوم القياسية المستعملة. ونظرًا لأن كل العلب الموجودة في المجموعة (ل) قد تم إعادة تدويرها إلى علب في المجموعة (م)، وبما أن كمية المواد الأخرى غير الألومنيوم في تلك العلب لا تكاد تذكر، فإن ذلك يعني أن المجموعة (م) تحتوي على ضعف عدد العلب في المجموعة (ل).

هذه الحجة تكون منطقية إذا كان أي من التالي أمر مُفترض؟

20. مؤرخ: حقق حزب الأرض انتصاره الوطني الوحيد في بانستريا في عام 1935. وحصل على معظم دعمه في ذلك العام في المناطق الريفية وشبه الريفية التي كان يعيش فيها معظم سكان بانستريا في ذلك الوقت. أصابت المشاكل الاقتصادية في السنوات المحيطة بتلك الانتخابات المصالح الزراعية والشركات الصغيرة بشكل كبير، واستهدف حزب الأرض تلك المجموعات على وجه التحديد في عام 1935. وأستنتج من ذلك بأن نجاح حزب الأرض في ذلك العام كان بسبب مزيج من كل من اهتمام حزب الأرض على وجه التحديد بمعالجة مخاوف هذه المجموعات وعمق المشكلات الاقتصادية التي واجهها الأشخاص في تلك المجموعات.

إذا كان هذا صحيحًا، فإن كل مما يلي يقوي حجة المؤرخ باستثناء:

21. الفيلسوف: يكون الفعل صحيح أخلاقياً إذا كان من المتوقع له بشكل مسبق أن يؤدي إلى زيادة الرفاه الكلي للأشخاص المتأثرين به. ويكون الفعل خاطئًا من الناحية الأخلاقية إذا وفقط إذا كان من المتوقع له بشكل مسبق أن يؤدي إلى الحد من الرفاه الكلي للأشخاص المتأثرين به. وبالتالي، فإن الأفعال التي يُتوقع بشكل مسبق أن تترك دون تغيير الرفاه الكلي للأشخاص المتأثرين بها هي أيضًا صحيحة.

يكون استنتاج الفيلسوف منطقيًا إذا كان أي من التالي هو أمر مُفترض؟

22. سائق: يقول أصدقائي إنني سأواجه يومًا ما حادثًا لأنني أقود سيارتي الرياضية بتهور. لكنني قمت ببعض الأبحاث، ويبدو أن الشاحنات الصغيرة والشاحنات الكبيرة لديها معدلات حوادث منخفضة للغاية مقارنة بالسيارات الرياضية. لذا فإن استبدال سيارتي الرياضية بشاحنة صغيرة سوف يقلل من خطر تعرضي لحادث.

المنطق في حجة السائق أكثر عرضة للنقد على أساس أنه:

23. علماء الأخلاق: إن أكثر أنواع الدوافع الأخلاقية تقدمًا يستند فقط إلى المبادئ المجردة. ويتناقض هذا الشكل من الدوافع مع الاهتمام الذاتي المحسوب أو الرغبة في الالتزام بالمعايير والاتفاقيات المجتمعية.

أفعال أي واحد من الأفراد التاليين يُظهر أكثر أنواع الدوافع الأخلاقية تقدمًا، كما وصفها علماء الأخلاق أعلاه؟

24. يقول خبراء الاقتصاد: تسعى كل شركة إلى زيادة إنتاجيتها، لأن هذا يزيد من أرباح أصحابها واحتمالية بقاء الشركة على قيد الحياة. ولكن ليست كل الجهود المبذولة لزيادة الإنتاجية مفيدة للشركة ككل. فغالبًا ما تؤدي محاولات زيادة الإنتاجية إلى تقليل عدد الموظفين، مما يؤدي إلى إيذاء الموظفين المفصولين بشكل واضح وكذلك إيذاء الشعور بالأمان لدى الموظفين الباقين في الشركة.

أي مما يلي يصف بدقة أكثر الاستنتاج الرئيسي لحجة الاقتصاديين؟

25. شهادة البكالوريوس ضرورية للتعيين في المجلس التنفيذي. علاوة على ذلك، لا يمكن تعيين أي شخص لديه إدانة في جناية في المجلس. وبالتالي، لا يمكن قبول سعد، المحاسب الحاصل على درجة البكالوريوس والماجستير، في منصب المدير التنفيذي، لأنه لديه إدانة في جناية.

استنتاج الحجة المذكورة أعلاه يكون منطقياً إذا كان أي مما يلي هو أمر مُفترض؟

Your score is

The average score is 22%

0%

أسئلة التفكير المنطقي

يحتوي الاختبار على أسئلة مخصصة لقياس قدرات التفكير والاستدلال المنطقي أو (بالإنجليزية: Logical Reasoning)، وتقدير “الحجج” والأسانيد المنطقية، وهو يهدف إلى تقييم مجموعة واسعة من المهارات التي تُشكل معًا القدرة على التفكير المنطقي والتفكير النقدي.

التفكير المنطقي في مجال القانون

يركز هذا الاختبار على قياس المهارات التي تُمثل محور المنطق بشكل عام والمنطق القانوني بشكل خاص. فهي مخصصة لقياس القدرة على تشريح وتحليل وتقييم الحقائق أو الآراء النقدية أو الحجج والأسانيد القانونية وكيفية بناءها أو دحضها، والقدرة على استخلاص الاستنتاجات المدعومة جيدًا، والاستنتاج المنطقي بطريق القياس، وتحديد كيفية تأثير إضافة أدلة وحجج جديدة، وتطبيق المبادئ أو القواعد وكشف العيوب المنطقية. وهذه القدرات عنصر حاسم في التعليم القانوني، حيث يكون على طلاب الحقوق تحليل الحجج.

وسواء كان الأمر بالنسبة لطالب في الدراسات العليا بكلية الحقوق أو ممارس لمهنة قانونية، فإنه يحتاج إلى أن يكون قادرًا على تحديد المعلومات ذات الصلة بمشكلة أو حجة معينة، وما هو التأثير الذي قد يُحدثه وجود مزيد من الأدلة. كما سيحتاج إلى أن يكون قادرًا على التوفيق بين المواضع المتعارضة واستخدام الحجج لإقناع الآخرين تمامًا كما يحدث في الحياة القانونية الواقعية.

ويمثل هذا الاختبار للمهارات والقدرات المنطقية أحد مكونات اختبار القبول بكليات الحقوق مع التركيز على مهارات وقدرات معينة تلزم في بعض المجالات الأكاديمية والمهنية المتخصصة في القانون.

أسلوب الاختبار

يحتوي الاختبار على مجموعة من الأسئلة عددها (25) سؤال، يبدأ كل سؤال بقطعة قصيرة تسرد حجة أو رأي أو مجموعة من الحقائق، ويعقب ذلك مطالبة الممتحن استخدام مهارات وقدرات التفكير الاستدلالي والمنطقي وقراءة وفهم القطعة ومضمونها والعثور على الافتراض الذي تطرحه الحقيقة أو الرأي أو الحجة المسردة فيها، أو تحديد استنتاج بديل أو تحديد الأخطاء أو الإهمال المنطقي فيها، أو إيجاد حجة أخرى موازية باستخدام التفكير الموازي، أو اختيار عبارة من شأنها إضعاف أو تعزيز الحجة.

وقد تم تصميم الأسئلة لتقييم مجموعة واسعة من مهارات أو قدرات التفكير، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

مجالات التقييم

إن الأسئلة في هذا الاختبار مخصصة لتقييم القدرة على:

  • التعرف على أجزاء الحجة وعلاقاتها
  • التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين أنماط التفكير
  • التوصل إلى استنتاجات مدعومة جيدًا
  • التوصل إلى الأسباب عن طريق القياس
  • التعرف على سوء الفهم أو نقاط الخلاف
  • تحديد كيفية تأثير أدلة إضافية على وسيطة أو عامل
  • كشف الافتراضات التي قدمتها حجج معينة
  • تحديد وتطبيق المبادئ أو القواعد
  • تحديد العيوب في الحجج

اتجاهات اختبار التفكير المنطقي

تستند الأسئلة في هذا الاختبار إلى المنطق والحجج والأسانيد الواردة في الفقرات أو المقاطع أو البيانات الموجزة الموضحة في بداية كل سؤال.

بالنسبة لبعض الأسئلة، يمكن لأكثر من خيار أن يجيب على السؤال، ومع ذلك، عليك أن تختار أفضل إجابة، أي الإجابة التي تجيب على السؤال بدقة.

يجب ألا تنتقي الإجابة التي تمثل افتراضات غير معقولة وفقًا للمعايير المنطقية أو غير ضرورية أو غير متوافقة مع الفقرة.

بيانات الاختبار

  • عدد الأسئلة: 25 سؤال
  • مدة الإجابة: 35 دقيقة
  • عدد الدرجات الكلي: 25 درجة

الحصول على شهادة

يمكنك الحصول على شهادة اجتياز الاختبار معتمدة من مركز البحوث والدراسات متعددة التخصصات في حالة نجاحك بنسبة لا تقل عن 60% في هذا الاختبار.

مركز الاختبارات - اختبار التفكير المنطقي والقدرات والمهارات القانونية
مركز الاختبارات – اختبار التفكير المنطقي والقدرات والمهارات القانونية
جميع الحقوق محفوظة
مركز البحوث والدراسات متعدد التخصصات
error:
Scroll to Top